وصلت أخيرًا المياه إلى المشروع السياحي الضخم الذي يحوّل إمارة دبي من ذكية إلى خيالية، وهو قناة دبي المائية، حيث وصلت المياه إلى القناة التي شارفت أعمالها على الإنجاز بشكل كامل من ناحية جسر الوصل، وسيتم الإعلان قريبًا عن افتتاح القناة، وبدء المشروعات العمرانية والترفيهية المرافقة للمشروع، الذي تعتبره حكومة دبي إحدى خطواتها نحو تحقيق السعادة للمواطنين والمقيمين على أرضها.

إيلاف من دبي: يعتبر مشروع قناة دبي المائية أحد أهم مشاريع دبي السياحية، حيث ستربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، مرورًا بقلب دبي، بمسافة ثلاثة كيلومترات، وتكلفة إجمالية قدرها نحو ملياري درهم.

طول القناة 3 كيلومتر
بحسب هيئة الطرق والمواصلات في دبي يبلغ طول القناة ثلاثة كيلومترات، ويراوح عرضها بين 80 حتى 120 مترًا، إذ تمتد من منطقة الخليج التجاري، لتعبر شارع الشيخ زايد بين تقاطع الصفا والتقاطع الأول، وتمر بحديقة الصفا إلى شارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية، وصولًا إلى بحر الخليج العربي، وتحديدًا عند حديقة شاطئ جميرا، التي ستتم توسعتها بنسبة 25%، كما سيتم تمديد الشاطئ العام التابع لها.

تابعت إن القناة تضيف 6 كيلومترات إلى الواجهة البحرية لإمارة دبي، ويوفر المشروع مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع، مخصصة للأماكن العامة ومرافق حيوية، سيتم تزويدها بالعديد من وسائل الراحة المتميزة، التي تلاقي تطلعات الزائرين وتلبّي متطلبات كل فئات المجتمع. 

كما يشمل المشروع مركزًا للتسوق ومحال تجارية ومرافق ترفيهية جديدة، يصل بينها جسر، فضلًا عن أكثر من 450 مطعمًا جديدًا تتم إضافتها في محيط المشروع، الذي يحتوي أيضًا مجموعة من المرافئ لليخوت والقوارب وأربعة فنادق عالمية.

تحسين جودة المياه
وأكدت الهيئة أن القناة ستسهم في تحسين جودة المياه في خور دبي، والعمل على تقليل درجة ملوحة مياه بحيرات الخليج التجاري، وإزالة الحواجز الرملية في مسار القناة المائية، إضافة إلى تنفيذ ثلاث محطات للنقل البحري على ضفتي القناة. 

ويصل عمق القناة المائية إلى ستة أمتار مع حركة المد، فيما ترتفع الجسور عن القناة إلى ثمانية أمتار، ما يسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة.

وأوضحت أنه يرافق إنشاء تلك القناة إنجاز مشروعات عملاقة ذات تصاميم مبتكرة للجسور والطرق والحدائق والمراكز التجارية "المولات" والأبراج السكنية، تصل تكلفتها إلى مليار و766 مليون درهم، وبمواصفات تنقل دبي من إمارة ذكية إلى إمارة خيالية، تبتكر المستقبل، قبل أن يعرفه الآخرون، وفق الرؤى الابتكارية والإبداعية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

إنشاء 3 جسور وممشى ومضمار جري
وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم تصميم ثلاثة جسور للمشاة على قناة دبي المائية، وممشى ومضمار للجري وساحات مزودة بشاشات تفاعلية وأماكن للجلوس مطلة على القناة، إلى جانب الإضاءة التجميلية ذات التصميم الحديث والمبتكر وأعمال الزراعة والتشجير التي سيتم تطويرها وتوزيعها بشكل متناسق، حيث سيتم ربط الممشى في قناة دبي المائية بمضمار الجري والممشى في كورنيش جميرا الذي يبلغ طوله 7 كيلومترات.

إنارة ذكية
وكشفت عن أن تصاميم أعمدة الإنارة الذكية يتم التحكم بها عبر التطبيق الذكي، حيث تم الانتهاء من تركيب 37 عمود إنارة للجسر الشمالي على شارع الشيخ زايد، البالغ طوله 899 مترًا، مع إنارة ممر المشاة على امتداد 271 مترًا، لافتة إلى أن هناك مشاريع تطويرية وعمرانية ستقام على جانبي قناة دبي المائية، حيث يبلغ إجمالي المساحة الطابقية أربعة ملايين و689 ألف متر مربع. 


ويبلغ عدد الوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها 5345 وحدة سكنية، فيما يبلغ عدد الغرف الفندقية 948 غرفة. وتبلغ المساحة الطابقية التجارية 605 آلاف متر مربع، وتم تقسيم المشروع إلى مناطق هي منطقة برج البوابة ومنطقة جميرا ومنطقة شبه الجزيرة "الشاطئ".

أبراج سكنية ومتاجر ومطاعم
وأشارت إلى أن المرافق التطويرية التي ستقام على القناة تتضمن أربعة أبراج سكنية مرتبطة بحديقة الصفا، وأكثر من 500 متجر ومطعم، و1141 وحدة سكنية، كما سيتم تنفيذ أكثر من 200 متجر ومطعم، و211 وحدة سكنية في جانبي القناة. 

فيما تبلغ ذروة المشروع عند دلتا القناة المائية، حيث تبرز شبه الجزيرة، موفرة بذلك أكثر من كيلومتر واحد من الشاطئ الجديد لحديقة شاطئ جميرا. لافتة إلى أن هذه التوسعة ستوفر فرصة لمشاريع تطويرية فاخرة في المارينا، مع أكثر من 60 رصيفًا، يضم أيضًا 1817 وحدة سكنية، و957 غرفة فندقية في فندق خمس نجوم، و347 متجرًا ومطعمًا.