الرياض: ارتفعت الأسهم الخليجية بالمعاملات المبكرة اليوم الأحد. وزاد مؤشر الرياض 0.7 % في نصف الساعة الأولى، حيث قفز سهم دار الأركان 6.5 % في أول 15 دقيقة من التداولات، بعد أن أعلنت الشركة ارتفاع صافي ربح الربع الثالث من العام 21.4 % إلى 112.5 مليون ريال (30 مليون دولار)، بما يعادل مثلي توقعات المحللين في الأهلي كابيتال.

مكاسب المصارف السعودية

وواصلت أسهم المصارف في سوق السعودية مكاسبها بعد أن تلقت دعماً قوياً من النجاح لباكورة إصدارات المملكة من السندات، ما انعكس على مؤشر السوق الذي ارتفع بنسبة 1.3%. وارتفع سهم البنك السعودي الهولندي 1.7 %.

وكانت أسهم المصارف السعودية قد ربحت الخميس الماضي بنسبة 3.5%، بعد أن هوى أكثر من 20%، منذ أبريل الماضي.&

وتلقى مؤشر السوق أيضاً دعماً من مكاسب النفط، حيث اقترب سعر مزيج برنت من 52 دولارًا، في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

تفاؤل المستثمرين

وتعزز تفاؤل المستثمرين رغم بعض النتائج الفصلية الضعيفة. وأعلن نحو ثلاثة أرباع الشركات السعودية نتائجه حتى الآن، وجاءت الأرباح منخفضة بوجه عام، ونزلت نتائج شركات قليلة عن تقديرات المحللين بهامش واسع.

ارتفاع سهم إعمار

وزاد المؤشر العام لدبي 0.4 % في معاملات هادئة مع ارتفاع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة عقارية مدرجة هناك،&2 %. ولم تعلن إعمار صافي ربح الربع الثالث بعد.

وكانت الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري العامل الرئيسي في بورصة أبوظبي، حيث صعدت أسهم شركات متوسطة مثل إشراق العقارية 1.3 % وأخرى كبيرة مثل الدار العقارية 1.1 %. وزاد المؤشر 0.4 %.

في المقابل، تراجع مؤشر قطر 0.1 % تحت وطأة أسهم البنوك. وانخفض سهم بنك قطر الوطني القيادي 0.7 %.