البيتكوين

السكك الحديدية السويسرية تقول إنها تختبر مدى الطلب على بيتكوين في أنحاء البلاد، وإنها قررت إطلاق هذا المشروع التجريبي لمدة عامين.

تعتزم شركات خطوط السكك الحديدية السويسرية البدء في بيع العملة الافتراضية "البيتكوين" في المحطات من الشهر المقبل.

فاعتبارا من 11 نوفمبر/ تشرين ثاني سيكون بوسع الركاب استبدال الفرنك السويسري بـ"بيتكوين" في ماكينات بيع التذاكر، ومع ذلك لن يمكنهم استخدامها في شراء التذاكر.

وتقول السكك الحديدية السويسرية إنها تختبر مدى الطلب على بيتكوين في أنحاء البلاد، وإنها قررت إطلاق هذا المشروع التجريبي لمدة عامين.

ولشراء عملة "بيتكوين" يتعين على المشتري تقديم رقم هاتف محمول كوسيلة للتعرف على الهوية.

وسيكون الحد الأقصى للتحويل 500 فرنك سويسري (415 جنيها استرلينيا/ 500 دولار) لكل عملية تحويل. ويعادل بيتكوين الواحد حاليا نحو 708.64 فرنك سويسري، ولكن يمكن شراء كسور العملة.

وتوفر شركة الخدمات المالية السويسرية SweePay خدمة التحويل.

وقالت السكك الحديدية السويسرية:" إن الإمكانيات محدودة للحصول على بيتكوين في سويسرا حتى الآن، ومع توفر أكثر من ألف آلة بيع تذاكر تعمل على مدار الساعة فإنها يمكن أن تقوم بما هو أكثر من بيع التذاكر فقط.".

وقد يحظى هذا الحل بشعبية بين أولئك الذين يجاهدون للحصول على بيتكوين من خلال حساباتهم البنكية، حيث يعانون من الرسوم المرتفعة للتحويلات الدولية فضلا عن تأخر وصول التمويل.

يذكر أن البيتكوين - وهي أول عملة افتراضية في العالم جذبت الاهتمام كوسيلة لنقل الأموال بسرعة دون رسوم أو تدخل البنوك، حيث يتم التحويل مباشرة بين المستخدمين عبر الانترنت.

وكانت مدينة زوغ السويسرية قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي برنامجا مدته 6 أشهر يسمح لسكان المدينة بدفع مقابل الخدمات العامة ببيتكوين. وفيما أشاد البعض بالمبادرة باعتبارها خلاقة، فإن البعض الآخر أثار مخاوف من أن هذه العملة ليست مضمونة.