إيلاف من أبوظبي: كشفت وزارة الطاقة الإماراتية اليوم الأحد عن أسعار الوقود التي ستطبق اعتباراً من مطلع شهر نوفمبر المقبل، وارتفعت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة تسعة فلوس مقارنة بأسعارها في شهر أكتوبر الجاري، كما ارتفع سعر الديزل 8.52 في المئة (بواقع 15 فلساً)، وتعتبر الزيادات المقررة الأعلى منذ شهر يناير الماضي.

بنزين 98 يرتفع 5%

وسجلت أسعار البنزين الخالي من الرصاص (98) 1.90 درهم لشهر نوفمبر، بعد أن كان يُباع بـ 1.81 درهم في أكتوبر الجاري، وبالتالي ارتفع بواقع تسعة فلوس دفعة واحدة (أي 5 في المئة)، وكان بنزين 98 يباع في شهر سبتمبر الماضي بـ 1.75 درهم.

بنزين 95 يصعد 5.3%

بينما ارتفع البنزين الخالي من الرصاص (95) إلى 1.79 درهم، إذ كان يُباع بـ 1.70 درهم في شهر أكتوبر الجاري، وبالتالي سجل ارتفاع شهري قدره تسعة فلوس (أي 5.3 في المئة)، وسجل بنزين 95 في شهر سبتمبر الماضي سعر 1.64 درهم.

بلس 91 يرتفع 9 فلوس

وشهد بنزين بلس (91)نفس الزيادة التي قررت على النوعين (98، 95) إذ سجل 1.72 درهملشهر نوفمبر المقبل، مرتفعاً تسعة فلوس عن شهر أكتوبر الجاري الذي كان يُباع فيه بـ 1.63 درهم، وكان مقرر لهذا النوع سعر 1.57 درهم في شهر سبتمبر الماضي.

الجنون يصيب الديزل

أما وقود الديزل فقفزت أسعاره 15 فلساً دفعةواحدة لشهر نوفمبر المقبل بنحو 8.52 في المئة، حيث بلغ سعره 1.91 درهم، بعد أن كان يُباع بـ 1.76 درهم في أكتوبر الجاري، وسجل وقود الديزل في شهر سبتمبر الماضي 1.72 درهم، علماً بأن هذا النوع من الوقود لم يتجاوز حاجز سعر الـ 1.85 درهم منذ شهر يوليو الماضي.

أسعار نوفمبر تجاوزت قفزة يوليو

وشهد شهر يوليو الماضي الارتفاع الأكبر في أسعار البنزين ووقود الديزل منذ شهر يناير الماضي إذ سجل بنزين 98 آنذاك 1.88 درهم، وبلغ بنزين 95 سعر 1.77 درهم، وسجل بنزين 91 سعر 1.70 درهم، بينما سجل وقود الديزل في شهر يوليو الماضي 1.85 درهم.

ولكن الأسعار المقرر تطبيقها اعتباراً من مطلع شهر نوفمبر المقبل تجاوزت أسعار يوليو الماضي بواقع فلسين لكل من بنزين 98، 95، و91، بينما قفز سعر وقود الديزل ستة فلوس في نوفمبر عن سعره في يوليو الماضي.

ارتفاع النفط عالمياً

وأكدت وزارة الطاقة الإماراتية اليوم أنها سترفع الأسعار المحلية للبنزين والديزل في شهر نوفمبر المقبل بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية، وتطبق الأسعار الجديدة اعتباراً من مطلع نوفمبر وعلى مدار الشهر، لحين أن تصدر الوزارة في نهاية الشهر المقبل أسعار جديدة لتطبق في شهر ديسمبر المقبل.

آلية تسعير شهرية

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت عن بدء تحرير أسعار الوقود في الدولة اعتباراً من مطلع أغسطس من العام الماضي 2015، واعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية على اعتبار شهري، وتضمن قرار تحرير الأسعار مادتي البنزين بمختلف أنواعه ووقود الديزل.

ترشيد الاستهلاك هدف

وهدف قرار تحرير الأسعار إلى ترشيد استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعية للأجيال المقبلة، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية لدولة الإمارات، فضلاً عن أنه يشكل دعماً لرؤية حكومة الإمارات ودعم لمشاريع شركات البترول التوسعية وتعزيز التنافسية.

مراجعة شهرية للأسعار

وتخضع سياسة التسعير الجديدة التي وافق عليها مجلس الوزراء الإماراتي أخيراً للمراجعة الشهرية من قبل لجنة متابعة الأسعار المشكلة تحت رئاسة وكيل وزارة الطاقة وعضوية وكيل وزارة المالية والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك).

دعم رؤية حكومة الإمارات

وطبق تحرير أسعار الوقود بعد دراسات عدة نفذتها وزارة الطاقة أثبتت وجود منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية ستنعكس إيجاباً على اقتصاد الدولة والمجتمع، وجاء القرار في إطار الرؤية الاستراتيجية لحكومة الإمارات في تنويع وتعزيز مصادر الدخل لضمان تنافسية وجاذبية الاقتصاد الوطني.