الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عدداً من الأوامر الملكية اليوم الاثنين، حيث تم إعفاء وزير المالية ابراهيم العساف من منصبه وتعيين رئيس هيئة سوق المال محمد الجدعان وزيراً للمالية.

وتم تعيين العساف وزيرا للدولة، وعضوا في مجلس الوزراء.

وتم كذلك تعيين محمد القاسم رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمرتبة الممتازة. كما صدر أمر ملكي يقضي بإعفاء رئيس تحلية المياه عبدالرحمن آل ابراهيم.

وصدر أمر ملكي يقضي بإعفاء محمد المشعل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وتعيين هشام الجضعي رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وصدر أمر ملكي يقضي بتعيين حاتم المرزوقي مديرا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة.

وأصدر الملك سلمان أمراً ملكياً يقضي بإعفاء عبدالعزيز العوهلي رئيس هيئة النقل العام من منصبه، وبتعيين، رميح الرميح رئيسا لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة.

وصدر أمر ملكي يقضي بإعفاء عبد العزيز الجاسر رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

ويأتي قرار اعفاء العساف (67 عاما) الذي يشغل منصبه منذ عشرين عاما، في وقت تحاول المملكة اصلاح اقتصادها لتعويض انخفاض العائدات النفطية.

ونص الامر الملكي على "اعفاء العساف من منصبه". كما اعفى الملك سلمان بن عبد العزيز محمد بن عبدالله الجدعان الذي يرأس منذ كانون الثاني/يناير 2015 مجلس هيئة السوق المالية من منصبه وعينه وزيرا للمالية بدلا من العساف.

واكد امر ملكي اخر تعيين العساف وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء.

وكان دبلوماسي اجنبي ابلغ وكالة فرانس برس قبل اسابيع بأن هناك حديثا عن تغيير وزير المالية.

ومنذ عام 2014، انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبا، مما اضطر الدول المنتجة لاتخاذ تدابير تقشف غير مسبوقة، مثل خفض الدعم ورواتب الوزراء.

واعلنت السعودية تسجيل عجز قياسي في ميزانيتها لعام 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت تسجيل عجز اضافي بزهاء 87 مليارا في موازنة سنة 2016.

وقدم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (31 عاما) خطة طموحة لإصلاح الاقتصاد السعودي وتنويعه.

وكان عساف قال الاسبوع الماضي ان الوضع المالي للسعودية لا يزال قويا رغم انخفاض اسعار النفط وبعض الضغوط على السيولة في النظام المصرفي.&

وبحسب ارقام رسمية، تراجع الاحتياط المالي السعودي من 732 مليار دولار نهاية 2014، الى 562 مليارا نهاية آب/اغسطس الماضي.

وتراجع النفط من اكثر من 100 دولار للبرميل، الى 30 دولارا للبرميل مطلع هذه السنة. ويتم تداول برميل النفط حاليا عند مستويات 50 دولارا.