إيلاف من أبوظبي: قفزت أرباح شركة الدار العقارية، الرائدة في مجال تطوير واستثمار وإدارة العقارات في أبوظبي، بنسبة 14 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مسجلة نحو ملياري درهم، بينما ارتفعت إيراداتها إلى أكثر من أربعة مليارات درهم، في الوقت الذي تقدر فيه قيمة أصولها بنحو 10 مليارات دولار.

وكشفت الشركة أخيراً عن نمو صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 16 في المئة مرتفعةً إلى 737 مليون درهم، مقارنة بـ 638 مليون درهم في الربع الثالث من العام الماضي.

وأكدت "الدار" أن إجمالي الأرباح من الأصول المدرة للإيرادات المتكررة شهد نمواً بنسبة 4 في المئة مسجلة 363 مليون درهم مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015، إلى جانب ارتفاع إجمالي العائدات 61 في المئة إلى 1.9 مليار درهم، وقفز إجمالي الأرباح 61 في المئة إلى 883 مليون درهم على أساس سنوي.

مليار مبيعات على الخريطة

وأشارت "الدار العقارية" إلى أنها حققت مليار درهم مبيعات على الخريطة، مدفوعة بمبيعات "ياس إيكرز ومايان"، مبينة أنها باعت 90 في المئة من وحدات المرحلتين الأولى والثانية في مشروع "ياس إيكرز" حتى الآن، فيما باعت 80 في المئة من المرحلة الأولى في مشروع "مايان".

700 مليون عقود

كما منحت الشركة عقود بقيمة 700 مليون درهم لتطوير مشاريع "المريف، والناريل، وميرا"، ما رفع القيمة الإجمالية لجميع العقود الممنوحة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري إلى 2.9 مليار درهم.

وأفصحت الشركة أنه تم تأجير 96 في المئة من مساحات التجزئة في «ياس مول»، بينما بلغ معدل الإشغال في محفظة الوحدات السكنية 94 في المئة، ووصل معدل الإشغال في محفظة المساحات المكتبية إلى 95 في المئة.

1.31 مليار أرباح نصف سنوية

نمت أرباح شركة الدار العقارية في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12 في المئة مسجلة 1.31 مليار درهم، مقارنة بـ 1.17 مليار درهم في النصف الأول من العام الماضي، كما ارتفعت إيراداتها في النصف الأول من العام الجاري 28 في المئة إلى 2.93 مليار درهم.

9% نمو المكاسب في الربع الثاني

وكشفت نتائج الشركة المالية عن نمو صافي الأرباح في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 9 في المئة محققة 654 مليون درهم، مقارنة بـ 601 مليون درهم في الربع الثاني من العام الماضي 2015، فيما ارتفع إجمالي الأرباح من الأصول المدرة للإيرادات المتكررة 12 في المئة إلى 382 مليون درهم، وأرجعت الشركة نمو أرباح النصف الأول من عام 2016 إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 28 في المئة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات التمويل إلى 58.1 مليون درهم.

2.6 مليار أرباح في 2015

وسجلت "الدار" نمواً في صافي أرباحها العام الماضي 2015 بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 2.6 مليار درهم، وارتفع صافي الأرباح في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 4 في المئة إلى 750 مليون درهم، ووصل إجمالي المبيعات إلى ثلاثة مليارات درهم، فضلاً عن ارتفاع إجمالي الأرباح من الإيرادات المتكررة بنسبة 49 في المئة.

طلب قوي

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية محمد خليفة المبارك أن الشركة لا تزال تشهد طلباً قوياً على الوحدات العقارية عالية الجودة في الوجهات الرئيسة لإمارة أبوظبي، مبيناً أنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي، إلا أن "الدار" تمكنت من تحقيق مستويات إشغال قوية في معظم أصولها.

ومنحت شركة الدار العقارية أخيراً عقد الأعمال الإنشائية الأولية لمشروع "ياس إيكرز" بقيمة 155 مليون درهم إلى شركة باور جيوتيكنيكال للأساسات المتخصصة، وتقدر قيمة المشروع بستة مليارات درهم، وأصدرت دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي أول شهادة على المخطط ضمن مشروع "ياس إيكرز".

مشاريع عملاقة

وتشهد المشاريع العملاقة التي تنفذها شركة الدار العقارية في جزيرة ياس ـ أبوظبي تقدماً ملحوظاً، خصوصاً في العمليات الإنشائية لمشروع "أنسام" إذ اكتملت الأعمال الإنشائية للوحدات الداخلية لجميع مباني المشروع، بينما تحقق العمليات الإنشائية في مشروع "شمس ميرا ـ أبوظبي" تقدماً بعد استكمال الأعمال التمهيدية وتسليمها، وبدأت شركة المقاولات الرئيسة المسؤولة عن الأعمال الإنشائية عملياتها.

ولا تقتصر مشروعات "الدار" على العاصمة فقط، بل تمتد إلى مدينة العين، إذ تواصل الشركة أعمال مشروع توسعة "الجيمي مول" الذي يستقطب ثمانية ملايين زائر سنوياً، ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الأول من عام 2018، إلى جانب مشاريع ضخمة أخرى منها "مبنى HQ، مشروع المنيرة، قرية العيون، حدائق الراحة، مجمع الغدير السكني، أبراج بني ياس، حدائق الغولف، وقرية الخالدية"، وغيرها.

كما طورت الشركة مجموعة من أبرز المشاريع العقارية في أبوظبي منها "حلبة سباق الفورميولا 1 على جزيرة ياس، منطقة شمس أبوظبي على جزيرة الريم".

14 جائزة عالمية

وحصد عدد من فنادق ومطاعم شركة الدار العقارية 14 جائزة عالمية في قطاع الضيافة خلال عامي 2015 و 2016 تقديراً لريادتها وإسهاماتها في تعزيز نمو قطاع الضيافة في أبوظبي، إذ تشمل محفظة الشركة عشرة فنادق سبعة منها في جزيرة ياس.

75 مليون متر أراضي

وتمتلك "الدار" مخزوناً ضخماً من الأراضي تزيد مساحتها عن 75 مليون متر مربع، ويقع نحو 90 في المئة منها في مناطق استثمارية، وتصب الشركة تركيزها على تلبية الطلب المتنامي في الإمارات على العقارات ذات الجودة العالية والمدارة بدرجة عالية من الدقة والمهنية.
&