الرباط: دشّن المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير والاتحاد من أجل المتوسط &برنامجاً مشتركاً لتنمية أسواق خاصة للطاقة المتجددة في مصر والأردن والمغرب وتونس.

وجرى تقديم مشروع "إطار القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في دول جنوب وشرق المتوسط"، وهو إطار تمويلي بمبلغ 227.5 مليون يورو، خلال يوم الاتحاد الأوروبي للطاقة، ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 22) بمراكش.

وشهدت فعالية التدشين مشاركة عدة شخصيات، ضمنها ميجيل أرياس كانيتي المفوض الأوروبي للعمل من أجل المناخ والطاقة، وإبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن، وأسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.
&
الحد من الاعتماد على الواردات النفطية

يهدف البرنامج إلى مساعدة دول المنطقة على الحد من اعتمادها الضخم على الواردات النفطية، مع السعي إلى تعبئة استثمارات إضافية من أطراف أخرى، من ضمنها صندوق التكنولوجيا النظيفة وصندوق البيئة العالمية، تصل إلى 834 مليون يورو. وسيصاحب التمويل دعم موجّه في مجال التعاون الفني لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة بهدف تفادي 780 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ويندرج "إطار القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في دول جنوب وشرق المتوسط"، تحت منصة الاتحاد من أجل المتوسط حول الطاقة المتجددة والكفاءة الطاقية، التي دُشنت بهدف تعزيز تنفيذ تدابير الطاقة المتجددة والكفاءة الطاقية، المتمحورة حول توليد الطاقة، نقلها، توزيعها واستخدامها النهائي.

يهدف البرنامج إلى المساعدة في الحد من الاعتماد الضخم على الوارادات النفطية

وتهدف هذه المنصة إلى النهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وتشجيع خلق فرص العمل، والمساعدة على ضمان إمكانية حصول الجميع من مستهلكين وصناعات في المنطقة على خدمات طاقة حديثة مضمونة وميسورة ويُعتمد عليها، وكذا دعم الاقتصادات التي تتسم بكفاءة استهلاك الطاقة والتكيّف مع تغيّر المناخ والتخفيف من حدّة تأثيراته في أوروبا وحوض المتوسط.

وتأتي هذه المبادرة في أعقاب تدشين منصة الاتحاد من أجل المتوسط لأسواق الكهرباء الإقليمية ومنصته للغاز في وقت سابق من العام الجاري 2016.
&
تعاون وتكامل اقتصادي

وقال فتح الله السجلماسي، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، إن المبادرتين المتوسطيتين &الرئيسيتين &تعتبران "برهاناً واضحاً على جهود الاتحاد من أجل المتوسط المدفوعة بالعمل صوب مستوى أعمق من التعاون والتكامل الاقتصادي في المنطقة بما يتضمن البعد الخاص بالعمل المناخي، وذلك استناداً إلى منهجية محددة تحول الاختصاص السياسي المنوط بنا إلى مشاريع محددة من خلال حوار إقليمي متعدد الشركاء".
&
استثمارات خضراء

من جهتها، قالت نانديتا بارشاد، مديرة الكهرباء والطاقة بــالمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، إن المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير "وضع أولوية لتمويل العمل المتعلق بالمناخ في جنوب وشرق المتوسط، حيث استثمرنا في 44 مشروع بقيمة مليار يورو منذ عام 2012. تشكل الاستثمارات الخضراء نحو ثلث الاستثمارات الخاصة بالمصرف في المنطقة، ونسعى لتنمية تلك الاستثمارات".

وتعتبر مزرعة رياح خلادي القادرة على توليد 120 ميغاوات ، والواقعة بالقرب من مدينة طنجة المغربية، أول مشروع ينفذ بمقتضى برنامج إطار القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في دول جنوب وشرق المتوسط، كما أنها من أول مشاريع الطاقة المتجددة الخاصة في المغرب.