برلين: ألغت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا الخميس اكثر من 900 رحلة في اليوم الثاني من اضراب طياريها الذي يفترض ان يستمر الجمعة ايضا.

وكانت الشركة الغت 876 رحلة الاربعاء. وقد قررت اجراء مماثلا يشمل 912 رحلة الخميس بينها 82 رحلة طويلة، مما يؤثر على 115 الف مسافر جميعهم من والى مطارات المانيا.

من جهتها، حذرت نقابة "كوكبيت" للطيارين من ان الاضراب سيتواصل الجمعة لكنه سيطال الرحلات القصيرة. وسيعلن عدد الرحلات التي ستلغى الجمعة خلال نهار اليوم.

وهو الاضراب الرابع عشر لطياري لوفتهانزا منذ 2014.

ودانت نقابة الطيارين مساء الثلاثاء عدم زيادة اجور الطيارين منذ اكثر من خمس سنوات على الرغم من تسجيل الشركة ارباحا. وهي تطالب بزيادة سنويا بمعدل 3,66 بالمئة بمفعول رجعي، بفارق كبير عن 2,5 بالمئة على مدى ست سنوات كما تقترح الادارة.

ولا يشمل الاضراب الشركات الاخرى التابعة لمجموعة لوفتهانزا، وهي "يورو وينغز" و "جيرمان وينغز" و"سويس" والخطوط النمساوية و"اير دولوميتي" و"براسلز ايرلاينز".

وكما حدث في الاضرابات ال13 الماضية، تحاول لوفتهانزا الحد من تأثير الحركة الاجتماعية بابلاغها المسافرين مسبقا حتى لا يتوجهوا الى المطار، او حجز آلاف من غرف الفنادق في محيط مطاريها الرئيسيين في فرانكفورت (غرب) وميونيخ (جنوب). كما تعرض على زبائنها استبدال بطاقاتهم او استعادة ثمنها.

وقالت صحيفة "بيلد" ان الاضراب يكلف لوفتهانزا حوالى عشرة ملايين يورو يوميا.