سنغافورة: تسجل اسعار النفط تراجعا في آسيا الجمعة بدون ان تنخفض عن الخمسين دولارا للبرميل الواحد متأثرة باتفاق دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الذي يعزز الآمال في امتصاص العرض العالمي الوفير.

 وحوالى الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم كانون الثاني/يناير 16 سنتا ليبلغ 50,90 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل البرنت المرجع الاوروبي تسليم شباط/فبراير، فقد خسر 35 سنتا وبلغ سعره 53,59 دولارا.

وللمرة الاولى منذ 2008 اتفقت دول اوبك الاربعاء في فيينا على خفض انتاجها بعد اشهر من الخلاف، من اجل رفع الاسعار التي تضررت بوفرة العرض منذ صيف 2014.

وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة "اواندا" المالية ان "الخام يسعى على ما يبدو الى وضع عتبة جديدة تبلغ حوالى 55 دولارا للبرميل".

وعبر غريغ ماكينا المحلل في مجموعة "آكسيتريدر" عن ثقته في احترام الاتفاق. 

واعلن الكارتل انه سيخفض انتاجه بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير في اتفاق طموح ما كان العديد من المحللين يتوقعون التوصل اليه.

كما تمكنت اوبك من الحصول على دعم روسيا الدولة المنتجة الكبرى غير العضو في الكارتل، التي وافقت في نهاية المطاف على خفض انتاجها بمقدار 300 الف برميل يوميا، بينما كان يبدو اولا انها تريد الاكتفاء بتجميد الانتاج.

وصرح ماكينا "قلت من قبل ان الضرورات الميزانية للدول المنتجة ستدفعها الى اتفاق". واضاف ان "الاشارة الواضحة الى ان السعوديين والايرانيين والعراقيين يعملون معا لوضع خلافاتهم السياسية جانبا، تشكل دليلا قويا على ان الاتفاق سيحترم".

 واشار المحلل الى تقرير لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني يؤكد ان السوق ستسعيد توازنها بفترة اقصر مما هو متوقع، وقال ان "الاسعار سترتفع في الاشهر المقبلة".

وعند الاغلاق في نيويورك الخميس، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف 1,62 دولارا ليبلغ 51,06 دولارا.

كما ارتفع سعر برميل البرنت تسليم كانون الثاني/يناير في لندن 2,10 دولار ليصل الى 53,94 دولارا.