«إيلاف» من الرباط: أعلن في العاصمة النيجيرية أبوجا عن إطلاق مشروع إنشاء أنبوب غاز مغربي - نيجيري عبر دول إفريقيا الغربية . ويهدف المشروع الضخم إلى تعزيز الاندماج الاقتصادي الإقليمي عبر إنشاء شبكة مندمجة للغاز تشكل أساسا لسوق إقليمية للطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى تطوير أقطاب صناعية مندمجة في بلدان المنطقة، والتي يتم تزويدها بالغاز عبر شبكة الأنابيب .
وتم توقيع الإتفاقية المتعلقة بهذا المشروع اليوم السبت في أبوجا تحت رئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بخاري. وتم الاتفاق بين الطرفين على إحداث جهاز للتنسيق الثنائي مكلف بتتبع هذا المشروع الاستراتيجي.
كما قرر الطرفان على إسناد مهمة المواكبة المالية والاستثمارية لهذا المشروع الضخم لصندوقيهما السياديين، صندوق "استثمار الموارد" المغربي، والهيئة الاستثمارية السيادية النيجيرية.
وأشار بيان تلاه في بداية حفل التوقيع صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون المغربي، ونظيره النيجيري جيوفري أونياما، إلى أن مشروع إطلاق أنبوب الغاز المغربي النيجيري تبلورت خلال مباحثات العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بخاري، في مراكش على هامش مشاركة هذا الأخير في مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية بين 7 و18 نوفمبر الما​ضي، وخلال المباحثات الأخيرة التي جمعت قائدي البلدين في سياق الزيارة التي يجريها العاهل المغربي لنيجيريا .

تعزيز الإندماج الإقتصادي
وأضاف البيان "باعتباره مشروعا كبيرا مخصصا لتعزيز الاندماج الاقتصادي الإقليمي سيتم تصميم خط الأنابيب بمشاركة جميع الأطراف المعنية بهدف تسريع مشاريع الكهربة في المنطقة بكاملها، مشكلا بذلك أساسا لإحداث سوق إقليمية تنافسية للكهرباء يمكن أن يتم ربطها بالسوق الأوروبية للطاقة ، وتطوير أقطاب صناعية مندمجة في الجهة في قطاعات من قبيل الصناعة والأعمال في المجال الفلاحي والأسمدة، بغية استقطاب رؤوس أموال أجنبية وتحسين تنافسية الصادرات وتحفيز التحول المحلي للموارد الطبيعية المتاحة بشكل كبير بالنسبة للأسواق الوطنية والدولية".
وأشار البيان إلى أن هذا المشروع الطموح سيشكل أرضية لتسريع التحول البنيوي للاقتصادات الوطنية لمنطقة غرب إفريقيا "من خلال تعزيز اندماج اقتصادي أكثر عمقا يقوم على أساس التكامل الإيجابي والتعاون المستدام ومقاربات مندمجة"، من شأنها أن تضع دول غرب إفريقيا على طريق نمو أكثر قوة.
ويرتقب أن تكون للمشروع آثار اقتصادية وبيئية كبيرة إذ سيمكن من إيصال الغاز، باعتباره طاقة نظيفة ورخيصة، إلى المنشأت الصناعية ومحطات توليد الكهرباء في البلدان المشاركة. كما سيمكن من تعزيز المبادلات بين أوروبا وإفريقيا في مجال الطاقة عن طريق الربط الكهربائي بين المغرب وأوروبا عبر خطوط للقدرة العالية تحت البحر، من جهة، وعن أنبوب الغاز الأوروبي المغاربي عبر مضيق جبل طارق، من جهة ثانية.
وعرف الحفل الذي ترأسه العاهل المغربي والرئيس النيجيري، بالقصر الرئاسي في أبوجا، توقيع 14 اتفاقية للتعاون الثنائي، تشمل مجالات الاستثمار والتكوين وتقوية قدرات الشباب والهيدروكاربورات والمعادن والسياحة والبنوك والمالية والتأمين واللوجستيك.

اتفاقية بين نيجيريا والمغرب
وفي هذا السياق ، وقع صندوق (إثمار الموارد) السيادي المغربي والهيئة السيادية للاستثمار النيجيرية اتفاقية شراكة إستراتيجية، ومذكرة تفاهم بارتباط مع مشروع أنبوب الغاز. كما وقعت اتفاقية لتشجيع الاستثمارات والحماية المتبادلة لها بين وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد، ووزير الشؤون الخارجية النيجيري جيوفري إونياما.
ووقعت أيضا مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والجمعية النيجيرية المهتمة بالفتيات الصغيرات (غيرل تشيلد كونسيرنز). ووقعت اتفاقية إطارية للتعاون العلمي والتقني بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والوكالة النيجيرية (ناشنال جيولوجيك سورفي أجانسي). ومذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبنك الفلاحة النيجيري (نيجيريا إنسنتيف بيزد ريسك شيرينغ سيستيم فور أكريكالتشرلاندينغ)، ومذكرة تفاهم بين مجموعة البنك الشعبي، والمجموعة النيجيرية (هير هولدينغ)،واتفاقية تعاون من أجل التأمين التكنولوجي بجمهورية نيجيريا الفيدرالية بين الشركة التعاضدية المغربية للتأمين الفلاحي (مامدا) والهيئة النيجيرية للتأمين الزراعي (اغريكولتوريل أنشورانس كوربوريشن). واتفاق إطار للتعاون بين وكالة طنجة المتوسط، والهيئة النيجيرية للموانئ،ومذكرة تفاهم لإنشاء شركة للاستغلال المشترك حول التجارة واللوجيستيك بين الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك المغربية والمجلس النيجيري لإنعاش الصادرات.
ومذكرة تفاهم بين بورصة الدار البيضاء والبورصة النيجيرية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة سوق الرساميل بنيجيريا،ومذكرة تفاهم من أجل تطوير مراكز لوجيستيكية بين الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك المغربية ومجموعة (أ إل إم إل غروب) النيجيرية، ومذكرة تفاهم بين مجموعة التجاري وفا بنك و(يونايتد بنك فور أفريكا).