موسكو: أعلنت وزارة الطاقة الروسية الاربعاء ان الشركات الروسية المنتجة للنفط ايدت مبادرة خفض انتاج النفط الخام عقب اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) للحد من الانتاج.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ممثل الوزارة قوله عقب اجتماع بين وزير الطاقة الكسندر نوفاك وشركات النفط ان "جميع الشركات ايدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الانتاج". 

وصرح ليونيد ميخلسون رئيس شركة نوفاتك للصحافيين ان "الجميع يؤيدون الوزارة" في مبادرتها، بحسب وكالة انترفاكس للانباء. 

وبعد اشهر من الاختلافات، توصلت الدول الاعضاء في اوبك الاسبوع الماضي الى اتفاق لخفض انتاج النفط لاول مرة منذ ثماني سنوات. 

وصرحت روسيا، الدولة غير العضو في اوبك، انها مستعدة لخفض انتاجها من النفط بمقدار 300 الف برميل يوميا في النصف الاول من العام المقبل. 

ومن المقرر ان تجتمع الدول الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك في فيينا السبت لمناقشة تطبيق الاتفاق. 

الا ان لقاء نوفاك بشركات النفط لم يؤد الى تهدئة جميع المخاوف المتعلقة بكيفية خفض روسيا لانتاجها.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن فاغيت الكبيروف الرئيس التنفيذي لشركة "لوك اويل" قوله انه "لم ترد اية توصيات .. ولم يتم اتخاذ اي قرار". 

وحذر الكبيروف في وقت سابق من الاسبوع من ان روسيا لن تتمكن من خفض انتاجها من النفط حتى الربع الثاني من 2017 بسبب "عدم وجود صمامات لوقف الانتاج". 

بدوره صرح نيكولاي توكاريف رئيس شركة "ترانسنفط" ان البلاد يمكن ان تخفض انتاجها ابتداء من مارس المقبل لان وقف العمل في حقول النفط في الشتاء قد يلحق بها الضرر. 

وبخفضها 300 الف برميل يوميا، فان روسيا ستنتج نحو 10,9 مليون برميل يوميا، وهو مستوى اعلى من ذلك الذي حاولت روسيا الاتفاق عليه اثناء محادثاتها مع اوبك في الربيع الماضي. 

وادى انخفاض اسعار النفط والعقوبات الغربية على موسكو بسبب الازمة الاوكرانية الى الاضرار بالاقتصاد الروسي.