«إيلاف» من لندن: ردّت سفيرة العراق في عمان اليوم على المطالبات النيابية بإقالتها بسبب لقائها وزير العدل في عهد الرئيس السابق صدام حسين بالقول ان الجهات القضائية المعنيّة لم تعلمها سابقاً بوجود أي قضايا مرفوعة ضده.

وقالت السفيرة العراقية في الاردن صفية السهيل في توضيح الاربعاء حصلت «إيلاف» على نصه عقب مطالبة نواب في التحالف الشيعي العراقي امس بإقالتها اثر زيارتها لوزير العدل في عهد النظام السابق منذر الشاوي ان القضاء العراقي لم يعلمها سابقا "بوجود أي قضايا مرفوعة بحقه".

واضافت السهيل في نص توضيحها قائلة "إن لقاءنا بالسيد منذر الشاوي وزير العدل الاسبق للنظام الصدامي المقبور كان دون أي علم مسبق لنا بارتباط اسمه بقضايا ظلم واضطهاد لبعض العراقيين الشرفاء وقد كان لقاءً عابراً متعلقاً بخروجه من المستشفى وفي إطار نشاطنا الاجتماعي مع الجالية العراقية".

واضافت السفيرة "ان هذا الامر غير المقصود لا يمكن ان يعكس توجهاً مغايراً لتوجهاتنا المعروفة بالوطنية والانتصار لمظلومية الشعب العراقي من قبل اجهزة النظام السابق وأزلامه كما ان الجهات القضائية المعنيّة لم تعلمنا سابقاً بوجود أي قضايا مرفوعة بحقه" .. واكدت " اننا نتشارك دائماً وأبداً مشاعر الألم واللوعة التي عانتها عوائل الشهداء والمظلومين كوننا اكتوينا بنار الاجرام الصدامي الذي استهدف عائلتي بصورة مباشرة ، من خلال اغتيال والدي الشهيد الشيخ طالب السهيل فلا يمكن لابنة شهيد ألاّ تشعر بألم هذه الجرائم وفظاعتها" .
وتداول ناشطون امس خطابات رسمية وقع عليها الشاوي تقضي بتنفيذ حكم الاعدام بعدد من المدانين من قبل المحاكم العراقية

رد السفيرة

وجاء توضيح السفيرة السهيل هذا بعد ان اثارت زيارتها وزير العدل في عهد صدام للإطمئنان إلى صحته غضب النواب الشيعة فطالبوا بإقالتها من منصبها واتخاذ اجراءات ادارية ضدها بسبب ما قالوا انه تصرفها غير اللائق. وخلال مؤتمر صحافي طالب نواب عن التحالف الشيعي رئيس الوزراء حيدر العبادي باقالة سفيرة العراق لدى الاردن صفية السهيل واتخاذ جميع الاجراءات القانونية المناسبة بحقها ردا على زيارتها وزير العدل في زمن النظام السابق منذر الشاوي. ودعا النائب عبد الاله النائلي الذي كان بصحبة عدد من نواب التحالف وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب باتخاذ جميع "الاجراءات القانونية تجاه تصرف السهيل".

واشار الى ان "هذا الوزير وغيره من وزراء سلطة البعث كانوا يوقعون على قرارات اعدام الشهداء الذين يعارضون البعث". واضاف النائلي وهو رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية أن التحالف واللجنة يرفضان "توجه سفيرة العراق في الاردن جملة وتفصيلا" على حد قوله.

زارت الوزير السابق للاطمئنان إلى صحته
وكانت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت امس انباءً عن قيام السهيل بلقاء وزير العدل في النظام السابق منذر الشاوي للاطمئنان إلى حالته الصحية بعد تعرضه لوعكة صحية معربة عن امنياتها له بالشفاء العاجل . ومن جانبه اهدى الشاوي السفيرة السهيل كتابًا بعنوان "فلسفة الدولة" واعرب عن تقديره لهذه الزيارة .

جدير بالذِّكر ان الشاوي كان قد تولّى حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي بين عامي 1988و 1991 وهو مؤسس المعهد القضائي في العراقي وله اكثر من عشرين كتاباً في القانون الدستوري وفلسفة القانون والدولة الديمقراطية منظرية السيادة وفلسفة الدولة .
وصفيه طالب علي السهيل سياسية عراقية من مواليد 1965وابنة المعارض العراقي طالب السهيل شيخ عشائر بني تميم، الذي اغتالته المخابرات العراقية في بيروت عام 1994 ووالدتها اللبنانية منيرفا بدر الدين.. متزوجة من وزير حقوق الإنسان العراقي السابق الكردي بختيار محمد امين ولها مساهمات في مجال حقوق المرأة وإشراك المرأة العراقية في العملية السياسية.

ليبرالية ديمقراطية

وتوصف السهيل التي تم تعيينها اواخر عام 2015 سفيرة في الاردن الذي تحمل جنسيته الى جانب الجنسية العراقية بأنها سياسية ليبرالية ديمقراطية مستقلة عملت على تضمين الدستور الجديد لاسيما في بابه عن الحقوق والحريات البنود الخاصة بالحريات الاساسية وحقوق الانسان وحقوق المرأة والمشاركة السياسية .حاصلة على بكالوريوس بتخصصي الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية في عمان عام 1989. ودخلت دورات عديدة بالتمكين والتأهيل والتطوير السياسي خاصة في العمل التشريعي والعمل القيادي.

وقد عينت سفيرة فوق العادة عام 2004 كأول امرأة يتم تعيينها بمنصب سفيرة في تاريخ الدولة العراقية .. وانتخبت لعضوية مجلس النواب العراقي لدورتين تشريعيتين للفترة بين عامي 2005 و2013 كشخصية مستقلة ممثلة عن محافظة بغداد. وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية في الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وفي الكونغرس الأميركي والاتحاد الأوروبي والبرلمان والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني الدولي. وهي رئيسة مجلس صفية السهيل الثقافي الذي تأسس في ابريل عام 2009 وهو منظم للعديد من النشاطات الثقافية والأدبية الشهرية.