إيلاف من أبوظبي: تصدرت دولة الإمارات المركز الأول عربياً في لائحة أكبر 100 مصرف عربي، ودخل 17 بنكاً إماراتياً ضمن اللائحة بموجودات تقدر بـ 605 مليارات دولار، وفقاً لدراسة تحليلية حديثة أصدرها اتحاد المصارف العربية مستندة إلى بيانات المصارف العربية ومتضمّنة أكبر 100 مصرف عربي بحسب الموجودات، واحتل (بنك الإمارات دبي الوطني) المرتبة الثانية عربياً بالنسبة إلى حجم الموجودات التي بلغت 121.5 مليار دولار.

وكشفت الدراسة عن أن موجودات المصارف الإماراتية، ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تشكل نحو 20.6 في المئة من مجمل موجودات أكبر 100 مصرف عربي، إذ تدير هذه المصارف موجودات تقدر بنحو 605 مليارات دولار.

وأظهرت الدراسة أن موجودات الـ 100 مصرف عربي في نهاية الفصل الثالث من العام الجاري 2016 تقدر بحوالى 2.93 تريليون دولار، أي نحو 90 في المئة من مجمل موجودات القطاع المصرفي العربي كاملاً، وبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن القائمة نحو تريليوني دولار، إذ تدير نحو 68.2 في المئة من تلك الأصول.

السعودية ثانياً بـ 12 مصرفا

وأفصحت الدراسة عن وجود 21 مصرفاً إسلامياً ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تدير موجودات تقدر بنحو 486 مليار دولار، مبينة أنه على الرغم من استمرار الاضطرابات والضغوطات السياسية والاقتصادية في كل من العراق وليبيا ومصر لا يزال عدد من مصارفها يحتّل مراكز متقدمة ضمن القائمة.

وشملت الدراسة تحليلاً للدول العربية المدرجة بنوكها في اتحاد المصارف العربية، وتصدّرت دولة الإمارات المركز الأول بالنسبة إلى لائحة الـ 100 مصرف المدرج في اللائحة بعدد 17 بنكاً، أعقبتها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بـ 12 مصرفاً، تلتها دولتي قطر ولبنان في المركز الثالث بعدد عشرة بنوك، وكان المركز الرابع من نصيب دولة الكويت بتسعة مصارف.

وجاءت مصر في المركز الخامس بثمانية بنوك، أعقبتها في المرتبة السادسة دولتا البحرين والمغرب بعدد سبعة مصارف، وتقاسمت دولتا ليبيا والجزائر المركز السابع بخمسة بنوك، ونالت سلطنة عمان المرتبة الثامنة بأربعة مصارف، وجاءت دولة العراق تاسعة بثلاثة بنوك، وتذيلت المملكة الأردنية الهاشمية قائمة أكبر 100 مصرف عربي وجاءت في المركز العاشر بمصرفين فقط.

دخول 10 مصارف لبنانية

وأكدت الدراسة التي أعدّها اتحاد المصارف العربية حديثاً أن (بنك قطر الوطني) تصدر المصارف العربية بالنسبة إلى حجم الموجودات واحتل المرتبة الأولى عربياً في نهاية الفصل الثالث من العام الجاري بموجودات بلغت 195.9 مليار دولار، أعقبه (بنك الإمارات دبي الوطني) في المرتبة الثانية عربياً بموجودات بلغت 121.5 مليار دولار، وجاء (البنك الأهلي التجاري) في المرتبة الثالثة عربياً وبلغت موجوداته 117.0 مليار دولار، وذهب المركز الرابع إلى (بنك أبوظبي الوطني) بموجودات بلغت قيمتها 113.1 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة دخول عشرة مصارف لبنانية ضمن أكبر 100 مصرف في العالم العربي، وهي "بنك عوده، لبنان والمهجر، بيبلوس، فرنسبنك، بيروت، سوسييته جنرال، البحر المتوسط، اللبناني الفرنسي، الاعتماد اللبناني، وبيروت والبلاد العربية"، وتشكل موجودات البنوك العشرة نحو سبعة في المئة من إجمالي موجودات الـ 100 مصرف، وتدير موجودات تقدر بـ 193 مليار دولار.

320 عضوا في الاتحاد

ويهدف اتحاد المصارف العربية إلى تعزيز التعاون المصرفي العربي وتطوير العمل المالي وزيادة دور المصارف العربية التمويلي على مستوى المنطقة، وتأسس الاتحاد في 13 مارس عام 1974، ويضم في عضويته أكثر من 320 مؤسسة، تشمل أبرز وأكبر المؤسسات المصرفية والمالية العربية، ويسعى الاتحاد دائماً إلى توثيق أواصر التعاون بين المصارف العربية تحقيقاً للمصالح المشتركة وتطوير العمل المصرفي والتمويلي في الدول العربية.