موسكو: أمنت روسيا ثلث استهلاك القارة الأوروبية من الغاز في 2016 وهو مستوى قياسي تحقق رغم التوتر مع الاتحاد الأوروبي، وفق ما اعلنت غازبروم الاثنين. وكتبت الشركة الروسية العملاقة في مجلتها "بلو فيول" ان حصة غازبروم من الغاز في أوروبا زادت تدريجا وبلغت نحو ثلث الاستهلاك الأوروبي.

وكان مسؤولو المجموعة قدروا حصتها في السوق الأوروبية في 2015 ب 31% ومثلت حينها رقما قياسيا. وذكرت غازبروم بان هذه الزيادة تحققت بفضل صادرات قياسية هذه السنة "سواء بالنسبة للحقبة السوفياتية وفي تاريخ روسيا المعاصرة"، مع تسجيل صادرات كبيرة في نوفمبر بشكل خاص.

واكدت المجموعة ان "غازبروم تبقى المزود الوحيد القادر على توفير كميات اضافية بشكل أكيد لعملائها في أوروبا بغض النظر عن السعر والظروف المناخية". وكانت اسعار عقود غازبروم اعلى من تلك المتفاوض بشأنها في السوق هذا الخريف، كما كانت الظروف المناخية نسبيا اعتيادية هذه السنة.

ومنذ اشهر تؤكد غازبروم ان النتائج التي حققتها دليل على ان الاتحاد الأوروبي لا يمكنه الاستغناء عن الغاز الروسي رغم ان بروكسل او بعض الدول الاعضاء عارضت بناء انابيب غاز روسية جديدة.

وتشتبه المفوضية الأوروبية بان غازبروم تسيء استغلال موقعها المهيمن في ثماني دول اعضاء في شرق أوروبا حيث تقوم بتصرفات مخالفة لقانون منع الاحتكار وتفرض اسعارا اعتبرت "غير منصفة".

وتوصل الجانبان في هذا المجال الى اتفاق ودي يتيح تجنب فرض غرامة على المجموعة الروسية.