GMT 3:28 2016 الثلائاء 27 ديسمبر GMT 18:44 2016 الأربعاء 28 ديسمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الفرنسيون والإماراتيون والسعوديون أكبر المستثمرين بالمغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: اهتزت مدينة سيدي قاسم المغربية (وسط البلاد)، في وقت متأخر من ليلة أول من أمس الأحد، على وقع فاجعة غير مسبوقة بعد وفاة عشرة تلاميذ، إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم برفقة أربعين تلميذاً وتلميذة من مدينة إفران الى بلدة مشرع بلقصيري، بعد قضائهم يوماً كاملاً في رحلة استجمام نظمها فرع تابع لإحدى الجمعيات الوطنية ببلدة بلقصيري.

ونسبة الى مصدر "الأخبار"، فإن حصيلة الفاجعة المؤلمة التي استنفرت كل الأجهزة بمحافظة سيدي قاسم مرشحة للارتفاع، وسط حديث عن وفاة ثلاثة تلاميذ آخرين من أصل عشرة تم نقلهم منتصف ليلة اول من امس الى مستشفيات القنيطرة والرباط، بعد تعذر إسعافهم بالمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم.

وأكد المصدر ذاته للصحيفة ضمن تفاصيل أوفى عن الواقعة، أن 58 تلميذاً وتلميذة ينتمون لمؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي العمومي بمشرع بلقصيري، توجهوا الى مدينة افران صباح الأحد ضمن رحلة نظمتها جمعية أسطورة الإبداع لصناعة جيل الغد فرع بلقصيري، وعند عودتهم وتحديداً عند الساعة العاشرة ليلاً انقلبت الحافلة بجماعة زكوطة التابعة ترابياً لإقليم سيدي قاسم على مستوى منحدر يوصف بالخطير بالمنطقة. 

رجل يعذب ابنته بخريبكة

ونقرأ في "الأحداث المغربية" أن تلميذة بمدينة خريبكة تعرضت للتعذيب من لدن والدها، بعدما اعترض سبيلها بالثانوية الإعدادية الخنساء، حيث تقيم بالقسم الداخلي التابع للمؤسسة التعليمية ذاتها، وقادها إلى منزله وعرضها للتعذيب والضرب بواسطة خرطوم بلاستيكي وعصا، وذلك بسبب مشاكل أسرية. 

وحسب مصادر الصحيفة،  فإن التلميذة نقلت إلى مستعجلات مستشفى الحسن الثاني لتلقي الإسعافات الأولية بعدما دخلت في حالة نفسية سيئة. وعليه قررت عائلة التلميذة من جهة الأم رفع دعوى قضائية ضد الأب، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الفتاة للتعذيب.

التنبيه الملكي يدفع ابن كيران للدخول في مشاورات ثانية لتشكيل الحكومة

ونعود الى "الأخبار" التي كتبت أن التنبيه الملكي يدفع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، إلى الدخول في مشاورات ثانية لتشكيل الحكومة، بحيث ستكون البداية مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد عودة الأخير من مهمة رسمية بالعاصمة الفرنسية باريس، وبعده سيلتقي محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ثم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يخطط للعودة إلى قيادة نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تحسبًا للإطاحة به من الأمانة العامة للحزب. 

وأضافت "الأخبار" أن شباط طلب من عبد الله البقالي القيادي في حزب الاستقلال توقيف أشغال اللجنة التحضيرية التي كانت مقررة خلال الأسبوع الماضي، وربط مصيرها بتشكيل حكومة ابن كيران.

وكتبت الصحيفة نفسها أن تدوينة لبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أثارت ردود فعل كثيرة. وكتب البرلماني في تلك التدوينة إن الأمين العام لحزب الاستقلال يريد تأجيج الوضع بخرجاته غير المحسوبة، مضيفاً في إشارة ضمنية إلى انتهازية بعض السياسيين في علاقتهم بالشأن العام أن المغرب بحاجة إلى سياسيين صادقين.

صندوق التقاعد المغربي قدم معلومات غير صحيحة للحكومة 

ونقرأ في "المساء" أن لجنة تقصي الحقائق بالصندوق المغربي للتقاعد توقفت عند خروقات همّت تدبير نظام التقاعد، منها إخفاء معلومات حساسة عن الحكومة، وعدم تقديم أرقام ومعطيات حقيقية عن الوضعية التي يعيشها الصندوق المغربي للتقاعد.

وقالت مصادر الصحيفة إن ما ظلّت تعلن عنه الحكومة طيلة سنوات لم يكن صحيحاً، وأن المعلومات التي توصلت إليها لجنة تقصي الحقائق التي أنهت أشغالها بلقاء رئيس الحكومة تفيد بأن حالة تدبير صندوق التقاعد أسوأ بكثير مما هو معلن. 

وأضافت "المساء" أن اللجنة فوجئت باختفاء وثائق مهمة من الصندوق المغربي للتقاعد، وقد ألحت مرات عدة على طلب تلك الوثائق؛ لكن من دون جدوى، إذ تعلل بعض رؤساء الأقسام والمصالح بأنها ليست ذات أهمية وغير مرتبطة بمسار التحقيق.

الجيش الموريتاني يسحب الإشراف على اتصالاته من المغاربة

وكتبت "المساء" ايضاً أن قيادة أركان الجيش الموريتاني قررت نقل شبكة اتصالاتها المغلقة الخاصة بقوات الجيش الموريتاني من الشركة المغربية - الموريتانية "مورتيل" إلى شركة سودانية ـ موريتانية، وأن هذه العملية ستنطلق ابتداء من اول يناير المقبل، وأن القرار اتخذ قبل فترة، ويدخل على ما يبدو ضمن تصعيد سياسي من موريتانيا ضد المغرب.

اسبانيا تستنفر اجهزتها بمعابر سبتة ومليلية

وفي خبر آخر، تقول "المساء" إن تسلل التونسي أنس العمري، منفذ هجوم برلين، من ألمانيا إلى إيطاليا دون وثائق تسبّب في استنفار الأجهزة الأمنية الإسبانية، إذ شددت إجراءاتها الأمنية على معابر سبتة ومليلية المحتلتين، تزامناً مع تحذيرات للمخابرات المغربية لنظيرتها الألمانية بأن الخطر لا يزال قائمًا.

وفي خبر ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" أن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية أغلقت معبر سبتة في وجه ممتهني التهريب، ضمن إجراءات أمنية مرافقة لاحتفالات رأس السنة، حتى يتسنى للمعبر استقبال الزوار والسياح من كلا الجانبين، سواء القادمين إلى المغرب أو المتوجهين إلى الديار الأوروبية.

اعتقال عون سلطة اقترب من الملك 

من جانبها، نشرت "أخبار اليوم" أن المصالح الأمنية بمدينة مراكش أوقفت عون سلطة برتبة مقدم، على خلفية اتهامه بمحاولة اعتراض سيارة الملك محمد السادس، خلال جولة غير رسمية في حي الأزهار والسعادة شمال المدينة، قبل إخلاء سبيله.

المغرب يمتنع عن التصويت ضد الإعدام 

ونقرأ كذلك في "أخبار اليوم" ان المغرب امتنع عن التصويت ضد الإعدام، بحيث صوتت 117 دولة عضواً في المنظمة الأممية لصالح القرار، فيما صوّتت ضده 40 دولة مقابل ثلاثين دولة، من بينها المغرب، امتنعت عن التصويت في موقف وسط، وهي الخطوة التي أثارت غضب بعض الأصوات الحقوقية المغربية المنادية بحذف هذه العقوبة. وعليه، أصدر الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بياناً استنكارياً يعبر فيه عن أسفه لهذا الموقف الذي اتخذه المغرب لسادس مرة داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الفرنسيون والإماراتيون والسعوديون أكبر المستثمرين بالمغرب

ونختم جولتنا في الصحف من "اخر ساعة" التي كتبت أن المستثمرين الفرنسيين احتلوا الرتبة الاولى في قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب، فيما حلت الإمارات العربية في المرتبة الثانية، بينما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثالثة، وجاءت المملكة السعودية في المرتبة الرابعة، وفق احصائيات لوزارة الاقتصاد والمالية.

ومع نهاية السنة الجارية، وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية في المغرب الى حوالي 40 مليار درهم (40 مليون دولار)، محققة بذلك ارتفاعاً مقارنة مع سنة 2014، بنسبة 9 في المائة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد