قالت شركة جينيل انرجي (البريطانية ــ التركية) وهي إحدى شركات النفط الأجنبية العاملة في إقليم كردستان العراق إن الشركاء القائمين على تشغيل حقل (طق طق) تلقوا دفعة قدرها 16.3 مليون دولار من مستحقاتهم لدى حكومة إقليم كردستان التي أعلنت تصدير 601 الف و 811 برميلا من النفط الخام يوميا خلال شهر كانون الثاني الماضي.

محمد الغزي: أعلنت شركة جينيل انرجي (البريطانية - التركية) وهي إحدى شركات النفط الأجنبية العاملة في إقليم كردستان،الجمعة، إن الشركاء القائمين على تشغيل حقل (طق طق) تسلموا دفعة قدرها 16.3 مليون دولار من مستحقاتهم لدى حكومة إقليم كوردستان عن صادرات النفط.
&
وتأتي هذه المدفوعات في إطار الاستراتيجية التي أعلنتها حكومة اقليم كردستان قبل ايام للبدء في سداد مستحقات شركات النفط وفقا لشروط التعاقد معها بدلا من ترتيبات الدفع المؤقتة التي تتبعها منذ شهر سبتمبر أيلول.
&
واكدت (جينيل انريجي) إنها وشريكتها (أداكس بتروليوم) تلقتا أيضا 3.2 مليون دولار تغطي خمسة بالمئة من إجمالي العائد الصافي الشهري لحقلهما وهي مدفوعات إضافية أعلنت حكومة إقليم كردستان الالتزام بها في استراتيجيتها الجديدة لسداد المستحقات.
&
وذكرت (جينيل انريجي) أن مستحقاتها عن صادرات النفط من حقل (طق طق) والعائد الصافي وصلت إلى 10.8 مليون دولار في يناير كانون الثاني.
&
ورفع إقليم كردستان مبيعات النفط المستقلة منذ يونيو حزيران الماضي إلى أكثر من 600 ألف برميل يوميا لكن في ظل تضخم فاتورة رواتب القطاع العام وهبوط الأسعار يواجه الإقليم عجزا يتراوح بين 380 مليونا و400 مليون دولار شهريا.
&
ولا تزال حكومة إقليم كردستان مدينة لشركات النفط بمليارات الدولارات مستحقات لها عن صادرات النفط.
&
وما يؤكد ذلك ان وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان أصدرت تقريرا عن حجم الصادرات من النفط الخام، في شهر كانون الثاني الماضي، مشيرة الى "تصدير 601 الف و 811 برميلا من النفط الخام يوميا".
&
صادرات كردستان&
&
وبحسب بيان الوزارة، الذي تسلمت "إيلاف" نسخة منه فان "حكومة اقليم كردستان صدرت في شهر كانون الثاني من عام 2016، 18 ملیونا و 656 الفا و 131 برميلا من النفط، عن طريق انبوب نفط اقليم كردستان، ما يعني ان حكومة الاقليم صدرت عن طريق الانبوب 601 الف و 811 برميلا من النفط يوميا".
&
وبهذا، يكون ما تم تصديره من الحقول التي تسيطر عليها حكومة اقليم كردستان بلغ 14 مليونا و16 الفا و489 برميلا من النفط، فيما تم تصدير 4 ملايين و 639 الفا و 642 برميلا من النفط من الحقول الخاضعة لسيطرة شركة نفط الشمال.
&
واضاف تقرير وزارة الثروات الطبيعية، انه "بسبب بعض الحوادث الخارجة عن ارادة اقليم كردستان، تم تعطيل تصدير النفط لمدة يوم واحد خلال تلك الفترة".
&
واكدت الوزارة، ان مستوى تصدير نفط اقليم كردستان عن طريق الانبوب كان مستقرا غالبا، وشهد نسبة طفيفة من الارتفاع فقط.
&
وأشارت بيانات الوزارة إلى أنه لم يتم تحويل أي كميات من النفط إلى (سومو) في شهر كانون الثاني.
&
وتحدد بنود موازنة العراق لعام 2016 حصة لإقليم كردستان شريطة تحويل 550 ألف برميل يوميا إلى (سومو) شركة تسوق النفط الوطنية العراقية.
&
وكان رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في برلمان الإقليم عزت صابر إسماعيل اكد ان الاقليم قرر عدم تسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، لضمان الحصول على عائداته، بسبب ما اعتبر انه عدم التزام بغداد بدفع المخصصات المالية لإقليم كردستان وهي مخصصات تعادل 17% من موازنة العراق الإجمالية.
&
وأشار الى ان "هبوط أسعار النفط قلص ايرادات بغداد في 2015 الى نحو 50 مليار دولار على أفضل تقدير، وهو ما يعني نصف العائدات المتوقعة " لافتا الى انه "اذا سلمت حكومة كردستان كميات النفط المتفق عليها وهي 550 ألف برميل يوميا إلى بغداد فان الحكومة العراقية لن تستطيع منح الاقليم حصته من الموازنة العراقية، التي تعادل نحو مليار دولار شهريا" بحسب اسماعيل.
&
مع العبادي
&
ويعتزم نواب من التحالف الكردستاني عقد اجتماع قريب مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمناقشة ملفات عالقة بين اربيل وبغداد، بعد أيام من اجتماع ضم رئيس حكومة الالقليم وعدد من وزرائه مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
&
وقال رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في التحالف الكردستاني بمجلس النواب مثنى امين في بيان تسلمت"إيلاف" نسخة منه انه "من المقرر ان يعقد النواب الكرد في مجلس النواب العراقي اجتماعا مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، من دون ان يحدد موعدا محددا للاجتماع المرتقب"، مشيرا الى ان "سيتم مناقشة عدد من المسائل ومن بينها الازمة المالية التي يعاني منها الاقليم والمشكلات المتعلقة بقطاع الزراعة بين اربيل وبغداد ورواتب القطاع العام".
&

وكان وكيل وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان رابر صديق اعلن بدء توزيع رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني الأسبوع المقبل، موضحاً انه "سيتم توزيع رواتب منتسبي قوات البيشمركة والمؤسسات الأمنية كأولى الوزارات التي يستلم موظفيها رواتبهم".&