ابوظبي: اعتبر وزير النفط الاماراتي سهيل المزروعي ان الاسعار المتهاوية للنفط فرضت على الدول النفطية تجميد الانتاج، بحسب تصريحات ادلى بها للصحافيين اليوم الاثنين في ابو ظبي.

وقال المزروعي ان التجميد "يحدث في الوقت الراهن"، مضيفا ان "الاسعار الحالية تفرض على الجميع التجميد. لذا اعتقد ان الامر يحصل اثناء حديثنا".

واعتبر انه من غير المنطقي بالنسبة للدول المنتجة "زيادة الانتاج في ظل الاسعار الراهنة".

وتعليقا على انباء عن مباحثات لعقد اجتماع بين اعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) ودول من خارجها لبحث تجميد الانتاج، اكد المزروعي ان الامارات لم تتلق بعد اي دعوة رسمية لاجتماع كهذا.

وقال "نسمع عن اجتماع. لم اتلق بعد دعوة رسمية لاجتماع بين اوبك ودول من خارج اوبك".

واكد انه "في حال توجيه دعوة، الامارات العربية المتحدة مستعدة دائما للتعاون في اطار اوبك"، مشيرا الى انه يجب على الدول المنتجة ضمن المنظمة ان تجتمع اولا لمناقشة دعوة مماثلة.

وفقدت اسعار النفط زهاء 70 بالمئة من قيمتها منذ منتصف العام 2014، اذ تراجعت من اكثر من 100 دولار للبرميل، لتتداول حاليا بمستويات متذبذبة بين الثلاثين والاربعين دولارا للبرميل.

وتوصلت اربع دول هي السعودية وفنزويلا وروسيا وقطر الى اتفاق الشهر الماضي لتجميد الانتاج عند مستويات كانون الثاني/يناير، بشرط التزام منتجين كبار آخرين بذلك، سعيا لاعادة بعض الاستقرار للاسعار.

ولقي الاتفاق انتقاد ايران الساعية للعودة بقوة الى سوق النفط العالمية بعد رفع العقوبات الاقتصادية، اذ اعتبره وزير النفط بيجان زنقانه "نكتة".