توثق إيران علاقاتها الاقتصادية مع كازاخستان، فتستثمر شركات إيرانية نحو 30 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي عن المعادن في كازاخستان، إلى جانب توقيع اتفاقيات عدة في مجال الطاقة والتعاون الثقافي وفي مجالات النقل والملاحة البحرية.

دبي: وقّع مسؤولون إيرانيون وكازاخيون مذكرة تعاون في المجال الثقافي، وبروتوكولًا للتعاون الاقتصادي في المجال الصناعي والتجاري والاستثماري، وبرنامجًا للتعاون طويل الامد بمجال الشحن والنقل والترانزيت بطريق الحرير، ومذكرة تعاون بين البنك المركزي الايراني والبنك الوطني الكازاخي، ومذكرة تعاون بين خطوط سكك الحديد الايرانية وخطوط سكك الحديد الوطنية الكازاخية، وبروتوكول تعاون بين خطوط الملاحة البحرية الايرانية وشركة "جي اس سي" الوطنية التابعة لسكك الحديد الكازاخية. كما وقع الجانبان مذكرة تعاون بين الصندوق الوطني الايراني وشركة بايترك الرئيسية الوطنية الكازاخية المختصة، ومذكرة تعاون بمجال الحفاظ على النباتات والحجر الصحي النباتي ومذكرة تفاهم لتبادل المحكومين قضائيًا.

وتم توقيع هذه الاتفاقات على هامش الزيارة التي يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى كازاخستان، ولقائه نظيره نورسلطان نزارباييف.

قالت وزارة الاستثمارات والتنمية الكازاخية الاثنين إن شركات إيرانية تنوي استثمار 30 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي في كازاخستان، وأن ممثلي شركة التنقيب الوطنية Kazgeology JSC زارت إيران أخيرًا، ووقعوا اتفاقات للتعاون في مجالات الجيولوجيا واستخدام باطن الأرض مع شركات استثمارية إيرانية، منها شركة الغدير الدولية لتطوير الصناعة والمناجم، وشركة صدر لتأمين الاستثمار وشركة تصدير تجهيزات وخدمات الماء والكهرباء الايرانية "صانير".

اضافت الوزارة أن الجانبين الإيراني والكازاخي يعتزمان التنفيذ المشترك للمشروعات والتنقيب عن المعادن الصلبة في مناطق إيرانية واعدة، وتقويم وجذب الاستثمارات في التنقيب عن المعادن في كازاخستان. وأكدت الوزارة إن شركة غدير مهتمة بالتنقيب عن خام الحديد والنحاس.

ووقعت ايران وكازاخستان على اتفاق يتم بموجبه بناء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقيمة 600 مليون دولار ، عشية زيارة رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف الى طهران.

وافادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء ان شركة تصدير تجهيزات وخدمات الماء والكهرباء الايرانية "صانير" وقعت مع شركة "اينفست غروب" الكازاخية عقدًا بقيمة 600 مليون دولار لانشاء 3 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في كازاخستان في غضون 18 شهرًا.

قال المدير التنفيذي لشركة صانير بهمن صالحي إن مشروع بناء المحطات الثلاث في كازاخستان ستقوم بها الشركات الايرانية بالاستفادة من التمويل الخارجي، "وهذه اول مرة يتم فيها بناء محطة كهربائية في هذا البلد".

وأوضح صالحي أن العقد المبرم يقضي ببناء محطة تعمل بقوة الرياح تبلغ قدرتها 50 ميغاواطًا ومحطتين حراريتين قدرة كل منهما 250 ميغاواطًا، وهذه المحطات ستقام على ساحل بحر قزوين وطريق الحرير في مدينة المآتي، وستتم الاستفادة من التجهيزات الايرانية الصنع.

أشار المسؤول الايراني إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الكازاخي لتنفيذ مشروعات في مجالات انشاء الطرق وشبكة المياه والصرف الصحي ومد أنابيب الغاز وتطوير المناجم واكتشاف المعادن.