امستردام: اعلن رئيس مجموعة اليورو يورين ديسلبلوم في ختام اجتماع مع صندوق النقد الدولي الجمعة في امستردام ان وزراء مالية منطقة اليورو قد يجتمعون الخميس المقبل لتوقيع الاتفاق المتعلق بالاصلاحات المطلوبة من اليونان مقابل الافراج عن الشريحة الثالثة من المساعدات التي تقررت في صيف 2015.

وقال وزير المالية الهولندي خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو "اذا حصلنا على حزمة (الاصلاحات) يمكن عقد اجتماع آخر لوزراء مالية منطقة اليورو الخميس للانتهاء من المراجعة الاولى للاصلاحات في اليونان (...) وبدء المباحثات حول قدرتها على تسديد ديونها" التي تصل الى 86 مليار يورو.

واضاف ان "احرز تقدم ملحوظ ونحن قريبون جدا من الاتفاق" لكنه قال انه "يلزم المزيد من العمل".

وافق قادة منطقة اليورو كذلك على مناقشة طرق تخفيف اعباء ديون اليونان بعد التوصل الى الاتفاق حول الاصلاحات الرئيسية.

كان امكان تخفيف ديون اليونان التنازل الوحيد الذي حصل عليه رئيس وزرائها الكسيس تسيبراس في الشريحة الثالثة خلال خمس سنوات للمساعدات المالية والتي اتفق عليها في تموز/يوليو الماضي.

التقى الوزراء التسعة عشر في حين تجري مباحثات في اثيناء بين مسؤولين يونانيين والاتحاد الاووربي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي للانتهاء من المراجعة الاولى للديون.

ويطالب صندوق النقد الدولي اليونان باعتماد حزمة جديدة من الاصلاحات التي ستنفذ في حال عدم قدرتها على الالتزام باهداف ميزانية 2018.

هذه التدابير المسماة "تدابير احتياطية" يجب ان "تستند الى تدابير موضوعية تحتاج الى قياسها وقوننتها" وفق ديسلبلوم.