أمرت السلطات الأميركية بوينغ بإجراء تعديل "عاجل" على محركات شركة جنرال إلكتريك المستخدمة في طائرة بوينغ 787 الجديدة، بسبب مخاوف من توقف المحرك عن العمل أثناء الطيران.

نيويورك: يأتي هذا الامر إثر حادث وقع اثناء الطيران يوم 29 كانون الثاني/يناير الماضي لطائرة 787 تابعة للخطوط اليابانية في رحلة بين فانكوفر وطوكيو، بحسب ما افادت الوكالة الاميركية للطيران على موقعها.

وقال ريك كيندي، المتحدث باسم جنرال الكتريك، التي تصنع المحرك، إن التعديل سيتم بحلول ايلول/سبتمبر. ويشمل قرار وكالة الطيران 43 طائرة 787 في الولايات المتحدة، لكن سيكون له تأثير ايضًا على 176 طائرة تعود إلى 29 شركة طيران في العالم.

وكان احد محركي طائرة بوينغ 787 تابعة للخطوط اليابانية توقف فجأة عن العمل، حين كانت الطائرة على ارتفاع 6096 مترًا. ولم يتمكن الطاقم من اعادة تشغيله، لكنه تمكن من الهبوط بالطائرة بمحركها الثاني، وهو من طراز قديم.

واكدت الوكالة الاميركية للطيران أن "احتمال حدوث عطل لمحركين (في بوينغ 787 المزودة فقط بالطراز الحديث من المحركات) اثناء الطيران، بسبب المشكلة نفسها، يشكل مسألة امنية عاجلة".

واظهر التحقيق في حادث الطائرة اليابانية حدوث تراكم للجليد أدى الى احتكاك وانطفاء المحرك اثناء التحليق. وقالت بوينغ انها اجرت مع جنرال الكتريك "تحقيقًا مشتركًا وتتعاونان مع الوكالة الاميركية للطيران من أجل حل جذري للمشكلة".