أكد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ بلاده ستطلق صندوق استثمارات "قيّم بما بين 2 تريليون و2 ونصف تريليون (دولار)"، ما يجعل منه الأضخم في العالم.

إيلاف - متابعة: أعلن ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان الاثنين أن بلاده تعتزم تأسيس صندوق استثماري سيادي تقدر قيمته بألفي مليار دولار، وذلك ضمن خطة إصلاح اقتصادية شاملة تهدف الى تقليل الاعتماد على النفط.

وقال الأمير محمد بن سلمان الذي يتولى رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ان صندوق الاستثمارات "قيّم بما بين 2 تريليون و2 ونصف تريليون (دولار)"، وذلك في مقابلة مع قناة "العربية" السعودية الاثنين، بثت بعيد إقرار مجلس الوزراء "رؤية السعودية 2030".

وأكد ولي ولي العهد السعودي نية بلاده طرح اقل من خمسة بالمئة من شركة "ارامكو" النفطية العملاقة للاكتتاب العام، ضمن خطة اصلاحات اقتصادية لتقليل الاعتماد على النفط.

واتت تصريحاته في مقابلة مع قناة "العربية" بعيد إقرار مجلس الوزراء "رؤية السعودية 2030" التي اعدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه الامير الشاب.

وقال ان الحصة التي ستطرح من الشركة الوطنية العملاقة ستكون "اقل من خمسة بالمئة". 

اضاف "الرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها (...) لا شك ان أرامكو جزء من المفاتيح الرئيسة لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية".

واعتبر ان طرح جزء من الشركة للاكتتاب سينتج "عدة فوائد"، ابرزها "الشفافية (...) اذا طرحت ارامكو في السوق يعني يجب ان تعلن عن قوائمها وتصبح تحت رقابة كل بنوك السعودية وكل المحللين والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية"، معتبرا ان ذلك "لا يتم اليوم".

اضاف "نحن أصبح لدينا حالة إدمان نفطية في المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً في السنوات الماضية".