تعتزم السعودية إنشاء نظام ذكي مختص بتحليل النتائج المالية لمعرفة مستقبل النتائج والإسهام في تطوير الاقتصاد السعودي، وذلك بعد أن كشف تحليل وزارة التجارة والصناعة أن ربحية الشركات الموجودة في المناطق الشمالية أعلى من الشركات الموجودة في المنطقة الوسطى.

الرياض: كشفت وزارة التجارة والصناعة أنها تعمل على إنشاء نظام ذكي مختص بتحليل النتائج المالية لمعرفة مستقبل النتائج للإسهام في تطوير الاقتصاد السعودي.

وقال وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة في كلمة له في افتتاح مؤتمر "يورومني السعودية 2016" إن الوزارة تعمل على إنشاء نظام ذكي مختص بتحليل النتائج المالية لمعرفة مستقبل النتائج للإسهام في تطوير الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن نظام "قوائم" كشف للوزارة نتائج كبيرة لم تكن تتوقعها.

وأضاف في الشأن ذاته أن نتائج تحليل الوزارة لربحية الشركات أفصحت أن ربحية الشركات الموجودة في المناطق الشمالية أعلى من الشركات الموجودة في المنطقة الوسطى، مؤكدًا أن الوزارة ستعلن خططها للتحول قريبًا.

تطوير الأنظمة

وقال الربيعة إن توفير الأراضي الصناعية لم يعد عائقا وعقبة كما كان قبل 7 أعوام، وأن الوزارة أطلقت المصانع الجاهزة وأنشأت 604 مصانع في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن هناك خططا لزيادة عدد تلك المصانع إلى 2000 مصنع خلال العامين المقبلين.

وأكد وزير التجارة أن من أدوار وزارة التجارة والصناعة في الرؤية المستقبلية للمملكة تحفيز القطاع الخاص وتطوير الأنظمة والإجراءات، وتسهيل الإجراءات والعمل على تحفيز وتنظيم القطاع، موضحا أن الوزارة ستعمل على تطوير شامل للأنظمة التجارية والصناعية، وتقديم التسهيلات للقطاع الخاص، وتحول جميع إجراءات الوزارة إلى إجراءات إلكترونية.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إعادة صياغة الأنظمة الحالية وإنشاء أنظمة جديدة حتى تكون متناغمة مع أحدث الأنظمة العالمية.