الرياض: كشف المركز الوطني للأمن الالكتروني أنه تم رصد محاولات هجوم الكتروني تعرضت له مصارف وبنوك عن طريق رسائل بريد إلكترونية اصطيادية تهدف إلى اختراق الأجهزة الإلكترونية وسرقة المعلومات عن طريق فتح مرفقات البريد الالكتروني ثم إرسالها إلى عناوين إلكترونية أخرى، بحسب بيان رسمي صادر عن المركز اليوم الجمعة.

واوضح المركز انه وبعد اجراء التحقيقات الجنائية الإلكترونية وإرسال فرق الاستجابة للحوادث للجهات المشتبه في تعرضها للحادث، تبين لدى المركز إصابة أكثر من جهة محلية بتلك البرمجية الخبيثة، مشيرا أنه وفقا للمعلومات التي توصل إليها خبراء المركز فإن الهجوم الإلكتروني انتشر إلى عدة جهات، واستهدف بشكل رئيس قطاعي البنوك والمعلومات.

وقال المركز إن المؤشرات الاولى تفيد بأن مصدر هذا الهجوم خارجي، وقد كان يهدف في مراحله الأولية الى جمع المعلومات والسيطرة على جهاز الضحية تمهيدا للانتقال إلى مراحل متقدمة لاحقة كتعطيل الأجهزة والتحكم فيها وغيرها من الأضرار.

وأفاد المركز بأنه تم إخطار الجهات التي يشتبه في إصابتها بتلك البرمجية الخبيثة، وما تزال التحقيقات جارية كما تم تحديد مؤشرات الإصابة من قبل الخبراء في المركز بعد التحقيق والتحري عن تلك البرمجيات وإنذار الجهات ذات العلاقة بتلك المؤشرات للتأكد من سلامة شبكاتها الداخلية، وأخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الاختراق.

وأكد المركز الوطني للأمن الإلكتروني على جميع الجهات الحكومية والخاصة بضرورة الالتزام بمعايير السلامة الإلكترونية وبعدم فتح مرفقات رسائل البريد الإلكترونية المشبوهة تلافياً لأي أضرار قد تحدث من برمجيات خبيثة تحويها تلك المرفقات، مشيرا إلى أن السعودية تواجه تهديدات إلكترونية مستمرة، مما يحتم زيادة الوعي ومستوى اليقظة بين جميع القطاعات الحكومية والجمهور.

تجدر الاشارة ان المركز الوطني للأمن الالكتروني، هو جهاز حكومي يتبع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويتمحور دوره حول حماية البنية التحتية التقنية في السعودية من الاختراق عد أن توسع استخدام الإنترنت والخدمات الإلكترونية، حيث يعمل المركز على التصدي لعمليات الإرهاب المعلوماتي لضمان تنفيذ التعاملات الإلكترونية في المملكة بموثوقية عالية.