الرياض: وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي والشركة الوطنية للكهرباء بالمملكة الاردنية الهاشمية، مذكرة تفاهم بهدف دراسة فرص و جدوى الربط الكهربائي بين شبكة الربط الكهربائي الخليجي وشبكة الكهرباء الوطنية بالمملكة الأردنية الهاشمية ، بحسب ما افاد بيان رسمي نشرته وكالة الانباء السعودية اليوم الجمعة.

التوقيع الذي حظي بحضور مسؤولين اردنيين وخليجين على راسهم إبراهيم سيف وزير الطاقة الاردني ، ومطر النيادي وكيل وزارة الطاقة بالإمارات ، يأتي تحقيقا لاستراتيجية "هيئة الربط الكهربائي الخليجي " في لبحث عن إمكانيات وفرص التوسع خارج منظومة دول مجلس التعاون بدراسة فرص الربط مع الشبكات المجاورة، بحسب البيان.

وقد وقع الاتفاقية ممثلا عن هيئة الربط الكهربائي الخليجي الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس أحمد على الإبراهيم، ومن الجانب الأردني المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية بالمملكة الأردنية المهندس عبدالفتاح الدراركه.

إبراهيم سيف، وزير الطاقة الاردني، اشاد بنجاح مشروع الربط الكهربائي الخليجي واعتبره أحد المؤشرات البارزة على جهود دمج اقتصادات دول مجلس التعاون، مضيفا انه يأمل ان يتم في إطار المذكرة التعاون لإنهاء دراسة الجدوى ووضع التوصيات بخصوص خيارات الربط المتاحة وجدواها الفنية والاقتصادية، مشيرا ان الربط سيوفر للأردن فرصا لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية ومواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة.

من جهته قال احمد الابراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي ان تحديد الجدوى الفنية الاقتصادية للربط مع الاْردن ينبغي ان يكون مجديا اقتصاديا للدول الأعضاء في الربط الكهربائي الخليجي وكذلك للأردن على أساس تبادل الطاقة الكهربائية بشكل تجاري، حيث ان ذلك سيكون أساسيا في إصدار التوصيات بخصوص الخطوات القادمة لتحقيق أهداف الطرفين.

تجدر الاشارة، ان هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي ، هي شركة مساهمة انشات في 29 يوليو 2001 ، وذلك برأس مال يقدر بمليار واربعمائة و سبعة مليون دولار ، لكل دولة خليجية مساهمة بحصص متساوية و تعمل الشركة على تقديم خدمات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخارجها، من خلال الريادة في تطوير سوق كهرباء فعّال، وتوفير المعرفة المتميزة في ربط وتكامل نظم الطاقة.