الرياض: تقوم هيئة السوق المالية باستقبال طلبات الراغبين في الالتحاق في البرنامج التدريبي على رأس العمل لتأهيل الخريجين المتفوقين لعام 2016 بمسمى (برنامج هيئة السوق المالية لتأهيل المتفوقين من خريجي الجامعات).

وقد تبنت هيئة السوق المالية في سبتمبر 2014 برنامجا تأهيليا جديدا بهدف دعم فرص توظيف السعوديين من حديثي التخرج في قطاع السوق المالية، وذلك انطلاقا من احد أهدافها الاستراتيجية للخمس الأعوام المقبلة في دعم توطين الوظائف لدى الأشخاص المرخص لهم، الأمر الذي يعزز تطوير السوق المالية وهو أحد أهداف الهيئة الرئيسية. ويأتي تنظيم البرنامج في دفعته الثالثة إدراكا من الهيئة لأهمية جودة وملاءمة التأهيل المقدم للكوادر الوطنية لمساعدتهم على الحصول على فرص للعمل في قطاع السوق المالية؛ بهدف رفع مستوى مواءمة وجاهزية تلك الكوادر كمخرجات لمؤسسات التعليم مع متطلبات العمل في هذا القطاع.

ويتم من خلال البرنامج استقطاب مجموعة من الخريجين المتميزين وإلحاقهم بالتدريب على رأس العمل في الهيئة؛ لتعريفهم بالجوانب الفنية والنظامية لأعمال وأنشطة الأوراق المالية واكسابهم الجدارات التي تؤهلهم للعمل في سوق الأوراق المالية مستقبلا بعد اكمالهم متطلبات التدريب. مدة البرنامج 12 شهرا وينفذ مرة واحدة سنويا. ونظرا للنجاح الكبير للبرنامج في دفعته الأولى والثانية، قررت الهيئة رفع عدد المتدربين في الدفعة الثالثة من 27 متدربا ومتدربة إلى 30 متدربا ومتدربة. 

ويتألف البرنامج من تسعة مسارات تأهيلية تخصصية يوجه الخريج لها على حسب تخصصه الجامعي، وهي: المال والاستثمار (تخصص: مالية، استثمار، تمويل الشركات، محاسبة)، الحوكمة والقوائم المالية (تخصص: مالية، استثمار، تمويل الشركات، محاسبة) الأنظمة والتشريعات ( تخصص: قانون، أنظمة والتزام)، الالتزام والإشراف المالي (تخصص: مالية، محاسبة، قانون)، التفتيش (تخصص: قانون، مالية، محاسبة، نظم معلومات إدارية، إدارة أعمال)، المراجعة الداخلية (تخصص: قانون، مالية، محاسبة، نظم معلومات إدارية، إدارة أعمال) العلاقات الدولية والأبحاث (تخصص: اقتصاد، مالية، محاسبة)، الاستراتيجيات وإدارة المشاريع (تخصص: هندسة نظم، هندسة صناعية، إدارة مشاريع، نظم معلومات، نظم معلومات إدارية) ، الإدارة (تخصص: إدارة عامة، إدارة أعمال، موارد بشرية، محاسبة، علوم حاسب، نظم معلومات إدارية، هندسة حاسب).

ويتعين على المتقدم للبرنامج التأهيلي أن تنطبق عليه الشروط التي حددتها هيئة السوق المالية للبرنامج وهي: التفرغ التام، أن يكون المتقدم/ المتقدمة سعودي الجنسية، أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس/ الماجستير/ الدبلوم العالي بعد البكالوريوس/ الدكتوراه، أن تكون شهادته صادرة أو معادلة من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، أن يكون المعدل الدراسي للمتقدم جيد جدا فما فوق، ألا يزيد عمر المتقدم عن 25 عاما هجرية لحملة البكالوريوس و29 عاما لحملة الماجستير و33 عاما لحملة الدكتوراه. كذلك يشترط البرنامج أن يجتاز المتقدم المقابلات الشخصية والاختبارات الوظيفية وألا يقل درجات المتقدم في اختبارات اللغة الانجليزية عن الدرجات التالية: اختبار الـTOEFL internet based (53)، اختبار الـ TOEFL computer based (153) ، اختبار الـ) TOEFL paper based477( اختبار الـ4.5) IELTS). وأخيرا على المتقدم كتابة نبذة مختصرة عن أهداف وتطلعات المتقدم للبرنامج.

ويتوجب على الراغبين في البرنامج التدريبي ممن تنطبق عليهم الشروط المذكورة إرسال سيرة ذاتية حديثة باللغة العربية والإنجليزية علاوة على نسخ من الشهادات التعليمية والسجل الأكاديمي، مع صورة من المعادلة في حال كان بلد الدراسة خارج المملكة. كما يتعين على المتقدم أو المتقدمة ارسال نسخة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول ونتيجة اختبار اللغة الانجليزية لأحد أنواع الاختبارات المذكورة في شروط التقديم، على أن تكون سارية المفعول. وأخيرا يتعين على المتقدم أو المتقدمة ارسال نسخ من الشهادات المهنية مثل CFA، CPA،CME ، SOCPA ، إن وجدت لديهم.

ترسل جميع المستندات أعلاه إلى البريد الالكتروني التالي: [email protected] مع مراعاة اختيار مسار تدريبي واحد فقط شريطة مناسبته للتخصص الدراسي.

ونظرا لمحدودية المقاعد، ستعطي هيئة السوق المالية أولوية القبول للحاصلين على مراكز متقدمة في الدرجة العلمية والمعدل العام والمقابلات الشخصية. ويمنح المشارك في البرنامج مكافأة شهرية بحسب الدرجة العلمية أثناء فترة تدريبه. كما يسجل في التأمينات الاجتماعية ويستفيد من برنامج التأمين الطبي خلال فترة التدريب.