لوسبي: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي المشاركة في مؤتمر في النروج مع نظيرها الايراني ان المبادلات التجارية بين ايران والاتحاد الاوروبي ارتفعت بنسبة الربع تقريبا بعد رفع العقوبات المتصلة بالاتفاق النووي.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي "في الاشهر الاولى من السنة ازدادت حركة التجارة بين ايران والاتحاد الاوروبي بنسبة 22%". بعد سنوات من الحظر حصلت ايران على تخفيف جزئي للعقوبات الغربية بات ساريا منذ 16 يناير مقابل تجميد برنامجها النووي.

وتشكو ايران من تردد المصارف الاوروبية خصوصا في التعامل معها خوفا من تعرضها لعقوبات اميركية. ودعا وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف خلال مؤتمر لوسبي قرب اوسلو حول حل النزاعات الولايات المتحدة الى ازالة العقبات "النفسية" التي لا تزال تعوق اقامة علاقات تجارية مع بلاده.

وقال خلال المؤتمر الصحافي الى جانب موغيريني "اعتقد انه في حين رفعت الولايات المتحدة العقوبات على الورق فان التبعات النفسية المرتبطة بسنوات طويلة من العقوبات لا تزال قائمة، واعتقد ان على الولايات المتحدة ان تلعب دورا اكثر فعالية في ازالة هذه التبعات".

واضاف ظريف انه سيثير المسألة مجددا مع نظيره جون كيري الذي يلتقيه الاربعاء في النروج. وقالت موغيريني "نحن نتواصل بجدية مع عالم الاعمال والمصارف في اوروبا وخارجها لتشجيعها على التعامل مع ايران".