لندن: ارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 1 في المئة مقابل اليورو الى 1.2848 يورو. وقال محللون في آر بي سي كابتال ماركيتس إن المستثمرين يستجيبون لما اظهرته أحدث الاستطلاعات بشأن استفتاء بريطانيا في 23 يونيو. وتشير ثلاثة استطلاعات نُشرت نتائجها يوم الأحد الى ان حدوث زيادة في نسبة المؤيدين لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. 

واظهر الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة سرفيشن تقدم معسكر البقاء بنسبة 45 في المئة مقابل 42 في المئة لمؤيدي الخروج بعد ان كانت المعادلة 42 مقابل 45 لصالح الخروج. واظهر استطلاع مؤسسة يوغوف تقدم حملة البقاء 44 مقابل 42 في المئة (42 مقابل 44 في السابق) في حين جاءت نتيجة الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة اوبنيوم منقسمة بنسبة 44 في المئة لكل من المعسكرين.

وأُجريت جميع هذه الاستطلاعات في الايام الماضية التي شهدت احداثا مأسوية وجاءت نتائج بعضها قبل مقتل النائبة العمالية جو كوكس وبعضها الآخر بعد مقتلها. 

وفي حين ان مراقبين اشاروا الى تأثر نتائج الاستطلاعات الأخيرة بهذه الأحداث فان غالبية الخبراء قالوا إن الأرجح هو حدوث توجه متوقع وموثَّق بين البريطانيين نحو "الحفاظ على الوضع القائم" كان سبب التأرجح الأخير لصالح حملة البقاء في الاتحاد الأوروبي. 

وعاد استطلاع الاستطلاعات الذي يأخذ متوسط آخر ستة استطلاعات الى تقسيم المعسكرين مناصفة 50/50. 

في هذه الاثناء ارتفعت اسواق المال الآسيوية عموما بدفع من تزايد ثقة المستثمرين في أن البريطانيين سيصوتون يوم الخميس لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي. وارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 2.3 في المئة اليوم الاثنين. ويعتبر مؤشر نيكاي بارومتراً لمزاج المستثمرين واتجاههم.

وفي هونغ كونغ اغلق مؤشر هانغ سينغ على زيادة بنسبة 1.8 في المئة وكذلك مؤشر ستاندرد اند بور/أي أي أكس 200 في استراليا. 

ورغم أن هذه الأسواق تبعد آلاف الكيلومترات عن بريطانيا فإن استفتاء البريطانيين على عضوية بلدهم في الاتحاد الأوروبي ما زال يتصدر اهتماماتها وأجنداتها. 

أعدت "إيلاف" التقرير عن صحيفة الغارديان البريطانية على الرابط أدناه:

https://www.theguardian.com/business/live/2016/jun/20/pound-shares-markets-eu-referendum-brexit-fears-business-live