فاز كونسورسيوم بقيادة مجموعة ألستوم الفرنسية للنقل بعقد بقيمة 2,88 مليار دولار (2,6 مليارات يورو) لتوسيع مترو دبي بحيث يشمل موقع معرض اكسبو 2020 التجاري العالمي، حسبما اعلنت حكومة دبي الاربعاء.

إيلاف من دبي: اورد بيان الحكومة ان المشروع يشمل بناء خط بطول 15 كلم وشراء 50 قطارا، موضحا ان الكونسورسيوم يحمل اسم "اكسبولينك" ويشمل شركتي "اكسيونا" الاسبانية و"غولرماك" التركية.

واضاف البيان ان مجموعة ألستوم ستوفر القطارات الـ50، 15 منها للخطوط الجديدة، والـ35 الباقية لتحديث النظام الحالي. وتنافست عشرة تحالفات شركات دولية على العقد. واشار مصدر مقرب من الملف الى ان ألستوم كانت تتنافس خصوصًا مع مجموعة ميتسوبيشي اليابانية.

حاكم دبي يوجّه
واضاف البيان ان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "اعتمد ترسية عقد مشروع مسار 2020 بكلفة 10,6 مليارات درهم... على تحالف اكسبولينك"، و"اصدر الاوامر لبدء اعمال البناء فورا" حتى يتم تسليم المشروع ليتزامن مع معرض اكسبو 2020.

وتم الاعلان عن العقد في مراسم ضخمة خلال مؤتمر صحافي نظمته هيئة الطرق والمواصلات بدبي التابعة لحكومة دبي. واوضح رئيس الهيئة مطر الطاير ان الكونسورسيوم سيبدا الاعمال في الفصل الاخير من العام 2016، مضيفا انه سيتم تدشين خدمات هذا الخط من المترو في 20 مايو 2020 قبل خمسة اشهر تماما على موعد معرض اكسبو 2020.

قادت ألستوم تحالفا كان وراء بناء نظام الترامواي في دبي، والذي يمتد على عشرة كيلومترات، وكلف مليار دولار، وتم تدشيته في العام 2014. في المقابل، بنى كونسورسيوم بقيادة ميتسوبيشي اليابانية مترو دبي، الذي شكل نقلة نوعية في مواصلات الامارة عند تدشينه، في سبتمبر 2009.

واعلن رئيس ألستوم هنري بوبار-لافارج ان الكونسورسيوم "يعتز باختياره"، وقال ان العقد يشكل "مساهمة كبيرة جديدة لالستوم في الامارات". واضاف بوبار-لافارج "سنقدم التكنولوجيا الحديثة الاكثر تقدما للمشروع" وسنواصل عملنا "كشركاء اهل للثقة لدى هيئة الطرق والمواصلات".

مسار 2020 
يشمل المشروع الجديد الذي اطلق عليه اسم "مسار 2020" نظام مترو مسيّر الى موقع معرض اكسبو 2020. ويفترض ان تتولى شركة تاليس الفرنسية اعداد اشارات الخط الجديد، بحسب مصدر فرنسي.

شهد اطلاق مترو دبي تاخيرًا بعد الازمة المالية في 2008 و2009، والتي كانت لها انعكاسات كبيرة في الامارة، كما ادت الخلافات المالية بين حكومة دبي والكونسورسيوم بقيادة ميتسوبيشي الى تاخر اعمال البناء.

وعلق مصدر فرنسي قريب من الملف ان "الستوم سلمت الترامواي قبل الموعد (في 2014) وذلك لعب دورا كبيرا"، مشيدا بـ"العقد الضخم" الذي تابعه رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس شخصيا.

والمشروع الجديد مرحلة مهمة للنقل البري في دبي، البالغ عدد سكانها 2,5 ملايين نسمة، وتستقبل سنويا اكثر من 14 مليون سائح. ويتوقع ان يرتفع عدد زوار دبي الى عشرين مليونا بحلول 2020. ينظم معرض اكسبو للمرة الاولى في الشرق الاوسط، وتم اختيار موقع في جنوب دبي يمتد على مساحة 438 هكتارا بالقرب من مطار ال مكتوم الدولي، ثاني مطارات الامارة.