يعوّل المسؤولون المغاربة على افتتاح خط الدوحة – مراكش، لا سيما وأنه يُشكل فرصة لفتح آفاق جديدة أمام السياحة المغربية نحو أسواق الشرقين الأقصى والأوسط.

إيلاف من الرباط: افتتحت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الجمعة، وجهة مراكش المغربية، بوصول أول طائرة إلى مطار مراكش المنارة الدولي، عبر رحلة كان على متنها وفد من الناقلة القطرية ترأسه هيو دنليفي، رئيس العمليات التجارية بالخطوط الجوية القطرية، وُجد في استقباله لحسن حداد، وزير السياحة المغربي، وعدد من المسؤولين المغاربة والقطريين.

وقال لحسن حداد وزير السياحة المغربي، في تصريح لوسائل الإعلام، إن "إطلاق الخط الجوي الذي يربط الدوحة بمراكش سيعطي دفعة قوية للسوق السياحية العربية نحو مراكش، وهي السياحة التي تعرف تطورًا كبيرًا على مستوى مدينة مراكش بزائد 24 في المائة على مستوى ليالي المبيت وزائد 30 في المائة على مستوى أعداد الوافدين".

الدخل المرتفع

واضاف: "نحن نريد أن نطور أكثر السوق العربية نحو مراكش. ولكن (القطرية) ستكون، أيضاً، بوابة نحو الأسواق الصينية والهندية، وغيرها من أسواق شرق آسيا، بشكل كبير. وهذا يعطينا إمكانية أن نصل إلى فئات معينة من السياح على مستوى هذه الأسواق، وخصوصا ذات الدخل المرتفع، وخاصة منها تلك التي تهتم بما توفره مراكش من ترفيه ورياضة غولف وغيرها من مصادر القوة التي تميز هذه الوجهة السياحية العالمية".

وتابع: "إننا مهتمون بشراكتنا مع (القطرية)، كما نتمنى أن يكون هناك اهتمام من طرف شركات طيران أخرى على مستوى منطقة الخليج، أو غيرها".

من جهته، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إن وجهة مراكش "هي إحدى المدن المغربية المفضلة للسياحة لذا يسعدنا أن نضم هذه الوجهة الحيوية إلى شبكة وجهاتنا العالمية، وإتاحة الفرصة أمام المسافرين من المغرب بالسفر إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم عبر مطار حمد الدولي في الدوحة مقر عمليات الخطوط الجوية القطرية. ومراكش تعد أحد المراكز الاقتصادية المهمة في المغرب بما توفره من فرص وخيارات للمسافرين بغرض الأعمال أو السياحة".

ويتميز عام 2016 بإعلان الخطوط الجوية القطرية عن افتتاح مجموعة من الوجهات الجديدة، تشمل لوس أنجليس وبوسطن وأتلانتا (الولايات المتحدة) ورأس الخيمة (الإمارات العربية المتحدة) وسيدني (أستراليا) وبيرمنغهام (المملكة المتحدة) وأديلايد (استراليا) ويريفان (أرمينيا) ومراكش (المغرب) وبيزا (إيطاليا) وسراييفو (البوسنة) وويندهوك (ناميبياث) وهيلسنكي (فنلندا) وسكوبي (مقدونيا) وأوكلاند (نيوزلندا) وكرابي (تايلاند) وسيشل وشانغ ماي (تايلاند) ونيس (فرنسا) ولوساكا (زامبيا) ودوالا (الكاميرون) وليبروفيل (الغابون).

ثلاث رحلات

ونقرأ في موقع "القطرية للطيران"، تحت عنوان "احجز رحلة طيران إلى مراكش مع الخطوط الجوية القطرية": "تعتبر مراكش من الوجهات المميزة والمفضلة لدى السياح المغامرين منذ ستينيات القرن الماضي، وهي ثالث أكبر مدينة في المغرب ومركزها الثقافي. إنها مدينة مبهجة ونابضة بالحياة وغريبة أيضاً، واسمها باللغة الأمازيغية يعني (أرض الله). اختبر إثارة الأسواق التقليدية، أو فخامة الفنادق الفارهة ومراكز التسوق التي بدأت تزدهر في المدينة. واستمتع بالواحات الهادئة في قلب الضجيج والازدحام، والتي تمنحك متنفساً للاسترخاء والتأمل بجمال الطبيعة الحقيقي. احجز رحلتك إلى مراكش مع الخطوط الجوية القطرية وستكتشف مدينة إبداعية تتطلع إلى المستقبل مع قاعدة واسعة من الشركات والمشاريع الاستثمارية الصاعدة في مجال التقنيات المتطورة، وهو ما يجعل مراكش وجهة مهمة لرجال الأعمال إضافة إلى الباحثين عن سحر المغامرة".

وستكون مراكش، المدينة الثانية التي تطير إليها "القطرية" بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع، وذلك أيام الأربعاء والجمعة والأحد، عبر الدار البيضاء. بينما تنطلق رحلة العودة من مراكش إلى الدوحة مباشرة من دون توقف.

وبدأت الخطوط الجوية القطرية خدماتها في المغرب منذ عام 2002. واليوم، أصبح بإمكان العملاء السفر يومياً من الدوحة إلى الدار البيضاء على متن طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

ومن خلال اتفاقية الرمز المشترك مع الخطوط الملكية المغربية، توفر القطرية لعملائها فرصة السفر إلى وجهات مختلفة في المغرب وأسبانيا وكذلك شمال وغرب أفريقيا وحصولهم على مزايا المسافر الدائم.

وتعتبر الخطوط الجوية القطرية واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، حيث تسيّر اليوم في عامها الـ19 أسطولاً يضم 186 طائرة حديثة إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال عبر العالم. وفازت الخطوط الجوية القطرية بلقب "أفضل شركة طيران في العالم" و"أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" و"أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015.

الأولى خليجيًا

وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلداً، إضافة إلى 14250 رحلة يومياً.

وأطلقت الخطوط الجوية القطرية في عام 2015 نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكس ون" على متن طائراتها، والذي زاد من عدد الأفلام والبرامج التلفزيونية المقدمة على متن الطائرة من 950 إلى أكثر من 3000 خيار. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ وإيرباص البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" وشبكة الهاتف الجوال.

كما تعد الخطوط الجوية القطرية من الشركات الرائدة في رعاية الفعاليات الرياضية على مستوى العالم، من بينها رعايتها الاستراتيجية لفريق نادي برشلونة لكرة القدم والنادي الأهلي السعودي لكرة القدم. وتعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الناس من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار حملة القطرية الإعلانية الجديدة - معاً إلى كل مكان.

وتسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 50 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوية خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن 184 طائرة ركاب.