فرانكفورت: أبقى البنك المركزي الاوروبي الخميس على معدلات الفائدة الاساسية بلا تغيير كما كان متوقعا، عند 0% وهو ادنى مستوى تاريخي حدده في آذار/مارس 2016، كما اعلن ناطق باسم البنك.

ولم يغير مجلس حكام المؤسسة التي تتخذ من فرانكفورت مقرا، في اجتماعه الذي بدأ مساء الاربعاء معدل فائدة الاقراض الهامشي الذي خفض الى 0,25 بالمئة في آذار/مارس، ولا فائدة الودائع التي حددت بناقص 0,40 بالمئة في حزيران/يونيو 2014.

واعتبر البنك المركزي الاوروبي تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الاوروبي في نهاية حزيران/يونيو عامل خطرٍ على التضخم في منطقة اليورو، الضعيف جدا اساسا منذ اشهر. لكن ما زال من الصعب التكهن بالنتائج الاقتصادية لهذا القرار، كما ذكرت مصارف مركزية عدة.

لذلك لم يكن المحللون يتوقعون اي تغيير في معدلات الفائدة الاوروبية في الوقت الحالي.

ورأى رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي في تصريحات لصحافيين ان مقاومة اسواق المال في منطقة اليورو لنتائج الاستفتاء البريطاني "مشجعة". وقال "بعد الاستفتاء في المملكة المتحدة، تجاوزت اسواق المال في منطقة اليورو موجة التشكيك والتقلبات بمقاومة مشجعة".

من جهة اخرى، قال دراغي انه ما زال من المبكر جدا للبنك المركزي الاوروبي استخلاص نتائج الاستفتاء وخصوصا بشأن مواصلة سياسته النقدية، بينما يتوقع المحللون اجراءات جديدة اعتبارا من ايلول/سبتمبر على الارجح.

وقال دراغي "رأينا انه ليست لدينا معلومات حتى الآن لاتخاذ قرار". واضاف "سنكون في موقع افضل في الاشهر المقبلة" لاعادة النظر في السياسة النقدية للمؤسسة، وخصوصا عندما تتوفر التوقعات الاقتصادية الجديدة للبنك المركزي الاوروبي.