نائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد سيغمار غبريئيل

قال نائب المستشارة الالمانية ووزير الاقتصاد سيغمار غابرييل يوم الاحد إن المفاوضات حول ابرام اتفاقية تجارية كبرى بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة قد فشلت عمليا.

وقال الوزير لشبكة ZDF الاعلامية الالمانية الرسمية "لقد فشلت المفاوضات مع الولايات المتحدة من الناحية الفعلية لأنه لا ينبغي لنا نحن الاوروبيين ان نخضع للاملاءات الامريكية"، مضيفا ان" "ليس هناك اي تقدم بالمرة."

وكان مفاوضون امريكيون واوروبيون يحاولون التوصل الى صيغة نهائية للاتفاقية التي يطلق عليها شراكة عبر الاطلسي للتجارة والاستثمار (او TTIP بالمختصر) والتي كانت ستشكل اكبر منطقة تجارة حرة في العالم.

ولكن المفاوضات واجهت عراقيل تتعلق بشروط الاتفاقية علاوة على قرار بريطانيا المفاجئ بالخروج من الاتحاد الاوروبي والمعارضة المتصاعدة للاتفاقية في كل من المانيا وفرنسا.

واثارت هذه الاخفاقات شكوكا جديدة حول امكانية التوصل الى اتفاق بنهاية العام الحالي كما كان مؤملا.

ويقول الناشطون الذين عارضوا الاتفاقية منذ انطلاق المفاوضات لابرامها في عام 2013 إنها لن تعود بالنفع الا على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وان من شأنها الاضرار بمصالح المستهلكين.

وكان رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فال قال إنه سيكون من المستحيل للطرفين الانتهاء من العملية التفاوضية قبل نهاية عام 2016.

ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسيين رفيعي المستوى قولهم إن المفاوضات قد تعلق الى ما بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية في تشرين الثاني / نوفمبر المقبل والانتخابات في المانيا وفرنسا في العام المقبل.

وعبر غابرييل لشبكة ZDF من ناحية اخرى عن تفاؤله حول امكانية التصديق على اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي وكندا واصفا اياها "بالخطوة الكبيرة الى الامام"، مضيفا أنه سيبذل كل ما لديه من جهد لضمان التصديق عليها.

وكانت الاتفاقية الاخيرة والمعروفة بـ (CETA) قد ابرمت عام 2014 ولكنها تتطلب موافقة الدول الـ 28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي ايضا.