يشارك قادة 20 من الدول ذات الاقتصادات الرئيسية في قمة هانغجو

يجتمع قادة دوليون الاحد في مدينة هانغجو الصينية في قمة دول العشرين لبحث السياسات الهادفة لتعزيز الاقتصاد العالمي.

وحضر القادة جلسة افتتاح القمة السنوية التي تستضيفها الصين للمرة الاولى.

وافتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ اعمال القمة بكلمة ركز فيها على ضرورة ان تضطلع الاقتصادات الكبرى الـ 20 بدورها في حماية النمو الاقتصادي.

ويناقش المؤتمرون في قمتهم مواضيع شتى تشمل ازمة الفولاذ العالمية والمفاوضات الخاصة بخروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الاوروبي والضرائب التي ينبغي ان تجبى من الشركات متعددة الجنسية مثل شركة أبل.

وحذر صندوق النقد الدولي قبيل افتتاح القمة من انه قد يضطر الى خفض توقعاته لمستوى نمو الاقتصاد العالمي مرة اخرى هذا العام.

وكان الصندوق خفض سقف توقعاته للنمو الاقتصادي عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي الى 3,1 بالمئة في عام 2016 و3,4 بالمئة في عام 2017.

وقال الرئيس شي في كلمته الافتتاحية إن الاقتصاد العالمي يتماثل ولكنه يواجه ايضا عدة تحديات في الجوانب المالية والتجارية والاستثمارية.

ومن المواضيع التي ستثار في القمة استمرار الصين في انتاج كميات كبيرة من الفولاذ زهيد الثمن.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر بهذا الصدد إن على الصين معالجة مشكلة الانتاج الصناعي الفائض، مضيفا انه "من غير المقبول" ان يكون قطاع صناعة الفولاذ في الدول الاوروبية خسر عددا كبيرا جدا من فرص العمل في السنوات الاخيرة.

وقال يونكر "الانتاج الفائض مشكلة عالمية، ولكن العنصر الصيني فيها واضح بشكل خاص."

كما دافع رئيس المفوضية الاوروبية عن قرار المفوضية اجبار شركة أبل العملاقة على دفع ما قيمته 13 مليار يورو من الضرائب قائلا إن القرار ليس موجها للولايات المتحدة.