محمد الحربي من الرياض: يقود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حراكا اقتصاديا اتجهت بوصلته نحو الشرق الأقصى، للصين واليابان تحديداً لتكوين تحالفات اقتصادية متعددة الأغراض تسهم في تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي وتحويله من اقتصاد أحادي الدخل إلى قوة اقتصادية رائدة متنوعة الموارد المالية.

ومنح الوفد السعودي أولوية قصوى لمشاركة المؤسسات المالية اليابانية في رؤية السعودية 2030 واجتذابها لدخول السوق السعودية، كما حازت صناعة السعودية وتوطين قطاع غيارها على ذات الاهتمام،

أولوية للمؤسسات المالية اليابانية 

فقد التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في العاصمة اليابانية طوكيو المدير التنفيذي لمجموعة البورصة اليابانية السيد كويشيرو مايهارا، وتم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، كما التقى عدداً من المسؤولين الرئيسين للمؤسسات المالية اليابانية وهي بنك طوكيو وبنك ميزوهو ومجموعة نورمورا وبنك سوموتومو جرى خلال الاجتماعات بحث فرص الاستثمار في الاقتصاد السعودي، وبناء شراكات مع المملكة في المرحلة المقبلة ضمن رؤية 2030م ، والتقى الأمير محمد بن سلمان أيضا رئيس مجلس إدارة جي اكس اليابانية القابضة السيد ياسوشي كيمورا، وتم بحث استثمارات الشركة في مدينة ينبع، إلى جانب دعم الشراكة بين أرامكو السعودية وجي اكس اليابانية في استثماراتهما الخارجية .

كما التقى ولي ولي العهد الرئيس المشارك لمجلس الأعمال السعودي الياباني السيد هيدوشي سايتو ، وتم مناقشة تعزيز فرص الاستثمار بين الشركات السعودية واليابانية في مختلف المجالات، إلى جانب بحث رغبة مجلس الأعمال السعودي الياباني في مواصلة بناء القدرات ورفع مستوى التدريب المهني السعودي، بالإضافة إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

صناعة السيارات وقطع الغيار 

كما بحث وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح مع الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا فرص الاستثمار في توطين صناعة السيارات وقطع الغيار. 

كما التقى وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بمسؤولين من مركز أبحاث معهد اليابان للعلاقات الدولية لمعرفة واستطلاع أراءهم حول فرص تعزيز الاستثمارات بين البلدين، كما بحث القصبي مع نائب رئيس وكالة التعاون العالمي اليابانية فرص التدريب التقني للسعوديين وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهة اخرى اجتمع وزير التجارة والاستثمار بالرئيس التنفيذي لشركة نيبون للشحن البحري حيث جرى خلال الاجتماع بحث تطوير موانئ المملكة في البحر الأحمر "نافذتنا لأفريقيا وأوروبا".

كما اجتمع الوزير القصبي مع رئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي اليابانية وناقش الاجتماع مجالات التعاون خاصة محطات تحلية المياه والاستفادة من تقنيات الصناعة الحديثة.