أعلن وزير النفط الإيراني الثلاثاء أن الجمهورية الإسلامية تدعم "أي قرار" يؤدي إلى استقرار سوق النفط العالمية، وأن 50 إلى 60 دولارًا للبرميل "هو السعر المرغوب فيه" لمعظم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

طهران: قال بيجان زنقانة اثر لقائه الامين العام لاوبك محمد باركنيدو في طهران إن "ايران تدعم أي قرار من قبل منتجي النفط لاعادة الاستقرار الى اسواق النفط. السعر المرغوب فيه لمعظم اعضاء اوبك هو بين 50 الى 60 دولارا" بحسب ما اوردت وكالة "شانا" التابعة للوزارة.

جاءت تصريحات الوزير الايراني اثر لقائه الامين العام لاوبك محمد باركيندو في طهران. اضاف ان سعر 55 دولارا للبرميل "يحمل العائدات الاقتصادية والمرجوة لاعضاء اوبك" فيما ستكون الجهات المنافسة لها غير قادرة على زيادة انتاجها.

واعلنت ايران في 26 اغسطس الماضي انها ستشارك في اجتماع طارئ لاوبك في نهاية سبتمبر في العاصمة الجزائرية. وكانت اسواق النفط تتابع بترقب المعلومات حول مشاركة طهران في هذا الاجتماع، حيث تامل الدول الاعضاء الاخرى في المنظمة بتجميد للانتاج الايراني يؤدي الى رفع الاسعار.

وكان زنقانة اعلن في نهاية اغسطس ان بلاده تصر على استعادة حصتها من سوق النفط، كما كانت عليه قبل العقوبات الدولية.واتاح تطبيق اتفاق حول الملف النووي ابرم بين ايران والقوى الكبرى رفع جزء من العقوبات عن الجمهورية الاسلامية في يناير وزيادة الانتاج النفطي الايراني بسرعة. وتؤكد ايران انها تريد رفع انتاجها الى 3,85 مليون برميل في اليوم مقابل 2,7 مليونا قبل الاتفاق النووي في 2015.