واشنطن: اعلن البنك الدولي الثلاثاء الافراج عن قروض بقيمة 300 مليون دولار تهدف الى تسهيل دخول اللاجئين السوريين الى سوق العمل في الاردن.

وقال البنك الدولي في بيان ان هذه الاموال ستستخدم في جذب المستثمرين الى الاردن، والى اصلاح سوق العمل، في هذا البلد، عبر منح اللاجئين السوريين فرصة اكبر لدخول السوق. واضاف البيان ان عددا اكبر من السوريين سيحصلون بذلك على تصاريح عمل و"سيساهمون في النمو الاقتصادي" للاردن.

وقال فريد بلحاج مدير الشرق الاوسط في هذه الهيئة المالية الدولية "عبر خلق ظروف لتحفيز الاستثمارات والوظائف والسماح للاجئين (...) بالبحث عن عمل والمساهمة في الاقتصاد، ينتقل الاردن من طريقة معالجة محض انسانية الى خطوة موجهة الى المستقبل والتنمية".

اضاف ان الاردن يكشف بذلك للاسرة الدولية الطريق في مجال استقبال اللاجئين، في مجال "كان مجهولا" قبل ذلك. ويستقبل الاردن اكثر من 600 الف لاجئ فروا من الحرب في سوريا المجاورة، حسب ارقام الامم المتحدة. ويؤكد الاردن ان عدد هؤلاء اللاجئين يبلغ 1,4 مليون شخص في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها 6,5 ملايين نسمة.

ويشكو الاردن من نقص المساعدة الدولية، ويؤكد ان الامر "بلغ اقصى حد من طاقته". وهو يدعو باستمرار الاسرة الدولية الى تقاسم مسؤولية اللاجئين.

ودانت الامم المتحدة في بداية سبتمبر شروط المعيشة "الكارثية" لحوالى سبعين الف لاجئ سوري عالقين على الحدود ومحرومين من اي مساعدة انسانية من سلطات عمان منذ هجوم انتحاري وقع في نهاية يونيو.