توصلت الدول المصدرة للنفط مساء الأربعاء في الجزائر إلى "اتفاق تاريخي" على تخفيض إنتاج النفط إلى مستوى يتراوح بين 32,5 و33 مليون برميل يوميا، بحسب ما أعلن وزيرا الطاقة القطري والنيجيري.

الجزائر: قال وزير الدولة النيجيري لشؤون النفط إيمانويل ايبي كاشيكوو للصحافيين في ختام اجتماع غير رسمي لأوبك في الجزائر "توصلنا الى اتفاق على (خفض الإنتاج إلى) ما بين 32,5 و33 مليون برميل يوميا".

وأكد وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، الذي يرأس الاجتماع، هذا الرقم.

وأعلن السادة أن "الاجتماع كان طويلا جدا لكنه تاريخي"، مشيرا إلى أن مستوى الخفض في كل بلد سيحدد بحلول قمة المنظمة المرتقبة في فيينا في 30 نوفمبر.

ولفت الوزير القطري إلى أن الاجتماع جرى في أجواء "إيجابية للغاية عكست الترابط المتين لأوبك" بهدف دعم أسعار النفط التي تدهورت قبل عامين.

من جانبه، أكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة أن هذا القرار غير المتوقع تم "بالإجماع ومن دون تحفظ".

صورة من اجتماع منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) في الجزائر

مستويات محددة

وقالت مصادر في (أوبك) أن المنظمة ستتفق على مستويات محددة لإنتاج كل دولة في اجتماعها الرسمي المقبل في نوفمبر.

ونقلت "رويترز" عن مصادر أخرى قولها أنه بعد التوصل إلى مستوى مستهدف ستتجه المنظمة إلى المنتجين خارجها للحصول على دعمهم. وقد دعمت هذه الأخبار أسواق النفط التي صعدت بارتفاعات فاقت 6%.

وقال مصدران في أوبك إن المنظمة قد تعلن اتفاقا لثبيت إنتاج النفط في الجزائر لكن التفاصيل الكاملة لن تعلن قبل الاجتماع الرسمي في نوفمبر، وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتهما حيث لم تتوصل أوبك بعد إلى قرار في اجتماعها غير الرسمي بالعاصمة الجزائرية.

وقد أشاعت هذه الأجواء الأمل في أسواق البترول التي إرتفعت أكثر من 2% بعدما كانت فقدت كل مكاسب اليوم بالتزامن مع بدء الاجتماع. وقبيل بدء الاجتماع، قال وزير النفط القطري للاعلاميين إن استعادة السوق توازنها تستغرق فترة أطول من المتوقع.

وبدأت أوبك الأربعاء اجتماعا غير رسمي في الجزائر لبحث تجميد محتمل لإنتاج المنظمة من النفط، سعيا إلى رفع الأسعار المنهارة منذ منتصف العام 2014.