مكسيكو: اصبحت المكسيك حيث يريد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب خفض استثمارات كبرى شركات السيارات الاميركية او اليابانية، في السنوات الاخيرة مركزا عملاقا لهذا القطاع.

والمكسيك رابع دولة مصدرة للسيارات الخفيفة في العالم وسابع دولة منتجة عالميا للسيارات بحسب ارقام خبراء.

ويمثل قطاع صناعة السيارات في هذا البلد رقم اعمال سنويا قدره 52 مليار دولار ويؤمن اكثر من 875 الف وظيفة مباشرة كما قالت وزارة الاقتصاد المكسيكية.

ولا تملك المكسيك شركات وطنية لانتاج السيارات لكن 80% من السيارات التي يتم جمعها في هذا البلد مخصصة للتصدير خصوصا الى الولايات المتحدة (72,2% من الصادرات) وكندا (10,5%).

ويبرر ازدهار صناعة السيارات في المكسيك بالرواتب المنخفضة نسبيا والموقع الجغرافي القريب لهذا البلد من سوق اميركا الشمالية الضخمة ومعاهدات التبادل الحر التي وقعتها المكسيك مع 46 بلدا في العالم، كلها عناصر تجذب كبرى الشركات العالمية لصناعة السيارات.

واتفاق التبادل الحر (نافتا) الذي دخل حيز التنفيذ في 1994 مع كندا والولايات المتحدة يتيح تصدير بضائع مصنوعة في المكسيك الى الولايات المتحدة بشروط ودون رسوم جمركية.

وخلال الحملة الانتخابية هاجم ترامب هذا الاتفاق ووعد باعادة التفاوض بشأنه او بالتخلي عنه بكل بساطة.

وهدد دونالد ترامب مجموعة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات بفرض رسوم جمركية اذا مضت في احد مشاريعها في المكسيك. بهذا التهديد يمارس ترامب الذي سيتولى مهامه في 20 كانون الثاني/يناير، ضغوطا غير مسبوقة على كبرى المجموعات الصناعية لحملها على البقاء في الولايات المتحدة.

وعلى تويتر دعا ترامب الثلاثاء مجموعة "جنرال موتورز" اول مصنع للسيارات في الولايات المتحدة، الى ان تنتج في اميركا سياراتها المخصصة للسوق المحلية تحت طائلة دفع رسوم جمركية كبيرة.

كما اعلنت مجموعة "فورد" الاميركية التي انتقدها ترامب بشدة لانتشار مصانعها في الخارج، الثلاثاء انها ستعدل عن بناء مصنع في المكسيك وستستثمر في مصنع موجود في ميشيغن (شمال الولايات المتحدة) سيوفر 700 وظيفة جديدة.

وخلال الاشهر ال11 الاولى من العام 2016 (بحسب آخر الارقام) كانت جنرال موتورز اول مصدر للسيارات الاتية من المكسيك مع 495790 سيارة مصدرة متقدمة على نيسان (464877) وفيات كرايزلر اميركا (404160) وفورد (351691) بحسب الجمعية المكسيكية لصناعة السيارات. واحتلت تويوتا المرتبة التاسعة مع تصدير 124439 سيارة الى السوق الاميركية.