GMT 8:49 2017 الخميس 12 يناير GMT 9:32 2017 الخميس 12 يناير  :آخر تحديث
يتم وضعها وفق معايير عالمية

تداول: لا نتدخل في تصنيف أي شركة بالقطاعات الجديدة

محمد الحربي

«إيلاف» من الرياض: أوضح المدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول"  خالد الحصان أن تلك الشركات يتم وضعها بالقطاعات المختلفة وفق معايير محددة تضعها الشركة المسؤولة عن المعيار العالمي لتصنيف القطاعات  (GICS ( وشركة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال ((MSCI.

وأوضح أن القطاعات الجديدة في السوق السعودية مرنة بشكل كبير وأن ما تم تطبيقه من المعايير الخاصة بتلك القطاعات هو المستوى الثاني فقط.

وحول إمكانية زيادة  تلك القطاعات لاستيعاب الأنشطة المختلفة، قال إنه لا يمكن في الوقت الحالي زيادة عدد تلك القطاعات والتحول من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث والرابع في ظل انخفاض عدد الشركات بالسوق السعودي، موضحا أنه لا يمكن التحول لـ100 قطاع في ظل وجود 170 شركة فقط في السوق.

 وجود فارق بين القطاع والمؤشر 

وأشار إلى وجود فارق كبير بين القطاع والمؤشر، حيث يمكن على سبيل المثال تطوير مؤشرات لشركات البتروكيماويات والأسمنت أو قطاعات أخرى، ويمكن للسوق أن يصنع تلك المؤشرات أو أي من مزودي البيانات المعتمدين من هيئة سوق المال.

يأتي ذلك بعد أن بدأت شركة السوق المالية السعودية "تداول" في اعتماد التصنيف الجديد للقطاعات ابتداءً من يوم الأحد الموافق 8 يناير 2017، في سياق الإجراءات التي تقوم بها تداول لتعزيز السوق المالية السعودية وتطويرها وتعزيز مستوى الشفافية وتوفير معلومات أكثر دقة عن أداء القطاعات.

وتتكون هيكلة قطاعات السوق الجديدة من 20 قطاعا تمثل المستوى الثاني بحسب المعيار العالمي للقطاعات (GICS). على أن يتم احتساب مؤشرات القطاعات الجديدة عند 5000 نقطة (نقطة الأساس)، مما سيسهل إجراء مقارنات الأداء بين هذه القطاعات، كما سيتم حساب قيم تاريخية لهذه المؤشرات لفترة سنة سابقة ونشرها على موقع تداول الإلكتروني، وذلك لتعزيز المعلومات المتاحة للعموم والمهتمين بالتحليل المالي.

وأشارت إلى أنه سيتم نشر نسب التغيّر الخاصة بها في اليوم الثاني من بدء التطبيق، وبينت أنه سيتم التوقف عن حساب مؤشرات القطاعات الحالية بدءاً من 8 يناير2017م، ولكن ستظل قيمها التاريخية متاحة على موقع "تداول" الإلكتروني.

واستحوذ قطاع المواد الأساسية على الحصة الأكبر من حيث عدد الشركات وضم عدد من الشركات البتروكيماوية مثل "سابك" و"سافكو" بالإضافة إلى جميع شركات الأسمنت وبعض الشركات الأخرى.

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد