ستوكهولم: فاز عالم الاقتصاد الاميركي ريتشارد ثالر الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد لعمله الرائد في ردم الهوة بين الاقتصاد وعلم النفس، بحسب ما اعلنت لجنة التحكيم.

وأعلنت لجنة تحكيم جائزة نوبل في بيان ان ثالر اظهر كيف تؤثر بعض الصفات البشرية مثل حدود العقلانية والتفضيلات الاجتماعية "بشكل منهجي على القرارات الفردية وتوجهات السوق".

وقالت اللجنة ان "نتائجه التجريبية والابعاد النظرية التي توصل اليها لعبت دورا فاعلا في خلق مجال الاقتصاد السلوكي الجديد والذي يتوسع بسرعة، والذي كان له تأثير كبير في عدد من نواحي الابحاث الاقتصادية والسياسة".

وقال ثالر للجنة في اتصال عبر الدائرة المغلقة انه "سعيد" بالجائزة.

واضاف ممازحا "ليس علي بعد الآن مناداة زميلي يوجين فاما بروفيسور فاما في ملعب الغولف"، في اشارة الى زميله في جامعة شيكاغو الذي فاز بجائزة نوبل للاقتصاد في 2013.

وبفوزه بالجائزة حصل عالم الاقتصاد الاميركي على مبلغ تسعة ملايين كرونور (944 الف يورو، 1,1 مليون دولار).

وثالر بروفيسور في جامعة شيكاغو التي لها تاريخ طويل مع الجائزة. فاكثر من ثلث المرشحين الـ 79 للفوز بنوبل الاقتصاد حتى الان، علماء اقتصاد تابعون للجامعة.

وظهر ثالر في فيلم "ذا بيغ شورت" (العجز الكبير) الذي يتناول انهيار سوق العقار والرهن العقاري الذي ادى في 2008 الى الازمة المالية العالمية.

وفاز في الجائزة العام الماضي البريطاني-الاميركي اوليفر هارت والفنلندي بنغت هولستروم صاحبا نظرية العقد التي ساهمت في وضع سياسات التأمين وتنظيم دفع رواتب المدراء.

وتتميز جائزة الاقتصاد عن غيرها من جوائز نوبل بان البنك المركزي السويدي هو الذي اطلقها في 1968، بينما اطلق الجوائز الاخرى العالم السويدي الفرد نوبل في 1895.