GMT 14:45 2017 الإثنين 16 أكتوبر GMT 14:53 2017 الإثنين 16 أكتوبر  :آخر تحديث
الإمارات تتصدر المنطقة والسعودية الأسرع نمواً

%22 متوسط نمو عمليات الدفع الإلكتروني بالوطن العربي

إيلاف الإمارات

الإمارات: تصدرت الإمارات دول المنطقة من حيث القيمة النقدية للمشتريات التي تمت إلكترونياً، وكذلك بالنسبة لمعدل نمو عمليات الدفع إلكترونياً في 2016، وذلك بإجمالي 12.4 مليار دولار (45.42 مليار درهم)، بزيادة سنوية قدرها 21%، فيما سجلت السعودية 8.3 مليارات دولار بزيادة سنوية قدرها 27%، أما مصر فقد سجلت 6.2 مليارات دولار بزيادة سنوية قدرها 22%.

وفق ما ذكره تقرير «مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2017» الذي أصدرته أمس شركة بيفورت، إحدى شركات «أمازون».

وشهدت المنطقة نمواً إجمالياً في عمليات الدفع إلكترونياً خلال عام 2016، بلغ 22%، بفضل النمو القوي الذي تقوده كل من السعودية بنسبة 27%، ومصر بنسبة 22%، والإمارات بنسبة 21%.

وكشف التقرير أن إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تم شراؤها إلكترونياً في 7 دول عربية رئيسية في هذا المجال قد بلغ 30.4 مليار دولار (111.35 مليار درهم) عام 2016 في مقابل 24.9 مليار دولار عام 2015، بزيادة قدرها 22%.

ويعتمد التقرير الذي يصدر للسنة الرابعة على التوالي، على رصد وتحليل عمليات الدفع الإلكتروني والتطورات المرتقبة، في الدول العربية الـ7 الرئيسية في هذا المجال، وهي: الإمارات ومصر والسعودية والأردن والكويت ولبنان وقطر.

قطاعات

وحسب التقرير فقد كانت السعودية هي الأسرع نمواً بالنسبة لعمليات الدفع إلكترونياً على مستوى قطاع شركات الطيران وخدمات السفر، حيث بلغت نسبة النمو السنوي عاماً بعد عام 21% على مستوى حجم عمليات الدفع في مجال الطيران و36% نسبة النمو السنوي في مجال السفر والسياحة.

ويذكر التقرير أن مصر في مقدمة دول المنطقة فيما يتعلق بمعدل النمو في مجال التسوق الإلكتروني، حيث بلغ معدل نمو عمليات الدفع الإلكترونية في هذا المجال 32%.

بينما كانت دولة الإمارات هي الأسرع نمواً في مجال عمليات الدفع الإلكتروني بقطاعات الترفيه والمؤتمرات والحفلات، بنسبة نمو سنوي 36%.

وجاءت «المؤتمرات والمعارض وصناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية» كأكثر القطاعات نمواً في عمليات الدفع إلكترونياً، حيث بلغت نسبة النمو 33% عام 2016، بالمقارنة مع العام السابق.

وتناول التقرير أيضاً القطاعات التجارية الأربع التي تشهد أعلى معدلات الدفع إلكترونياً، وهي «حجز تذاكر الطيران» و«السفر والسياحة» و«التجارة الإلكترونية» أو (التسوق الإلكتروني) و«صناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية».

وقال عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت: إن التطوير الذي شهده تقرير المدفوعات الإلكترونية لعام 2017 يعد الأكثر عمقاً، منذ بدأت بيفورت في إصداره عام 2014.

ويضع تقرير العام الحالي بين يدي القارئ أداة تفاعلية تجعله في موضع يمكنه من هيكلة المعلومات في الإطار الذي يلبي احتياجات أعماله وبما يساعده في اتخاذ القرارات التجارية والتسويقية.

اهتمامات

وينفرد تقرير هذا العام بقياس مدى اهتمام المستهلكين في المنطقة بالتطبيقات والخدمات الجديدة التي توفرها التكنولوجيات المالية «فينتك» Fintech.

وقد كشف التقرير أن 17% ممن تم استطلاع آرائهم في دولة الإمارات قد ذكروا أنهم يتطلعون لوجود بدائل جديدة لتحويل الأموال على المستوى الدولي.

ويشير التقرير إلى أن الحلول الخاصة بالمحفظة الإلكترونية تتمتع بفرصة جيدة على مستوى دول المنطقة، خاصة وأن 47% من المستهلكين في تلك الدول لم يقوموا بعد باستخدام تلك التكنولوجيات.

وحسب التقرير، فإن خيار الدفع نقداً، عند الاستلام كان الأكثر انتشاراً في مصر، حيث بلغت نسبة استخدامه في عمليات التسوق الإلكتروني 70%، يليها لبنان بنسبة 60%.

ويشير التقرير إلى أن المخاوف المرتبطة بضمان أمن المعاملات الإلكترونية، كانت في مقدمة الأسباب التي تدفع المستهلكين نحو اعتماد هذا الخيار.

الدفع عبر الهاتف المحمول

ألقى التقرير الضوء على الاهتمام المتزايد بالدفع عبر الهاتف المحمول، حيث أبدى 50% من الذين تم استطلاع آرائهم ضمن التقرير في 6 من الدول السبع، اهتماماً بتطبيقات الدفع عبر الهاتف.
وقد كشف التقرير أن استخدام المحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول يشهد انتشاراً واسعاً على مستوى المنطقة، ففي السعودية، هناك 33% (ممن شاركوا في الاستطلاع) يستخدمون بالفعل المحفظة الإلكترونية، بالمقارنة مع 27% في كل من مصر ولبنان، و25% في الأردن و23% في الإمارات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد