GMT 2:30 2017 الثلائاء 17 أكتوبر GMT 5:57 2017 الثلائاء 17 أكتوبر  :آخر تحديث
من شأنها تعزيز القدرة التنافسية للمجموعة الأوروبية

شراكة بين إيرباص وبورمباردييه في طائرات المسافات المتوسطة

إيلاف- متابعة

أعلنت مجموعتا إيرباص الأوروبية وبومباردييه الكندية للصناعات الجوية مساء الاثنين أن إيرباص ستشارك بحصة غالبية في برنامج بومباردييه "سي سيرييز" لإنتاج طائرات المسافات المتوسطة، في شراكة من شأنها تعزيز القدرة التنافسية للمجموعة الأوروبية في هذه الفئة من الطائرات.

إيلاف - متابعة: تأتي هذه الشراكة في الوقت الذي تخوض فيه المجموعة الكندية نزاعًا تجاريًا مع واشنطن، التي فرضت على هذه الطائرات المصدّرة إلى الولايات المتحدة رسوم تعويض بنسبة 220%، وضريبة لمكافحة الإغراق بنسبة 80%.

تتهم بوينغ الأميركية بومباردييه الكندية بأنها تصنّع هذه الطائرات مستفيدة من معونات حكومية، وتبيعها بأقل من كلفتها لشركة دلتا إيرلاينز.

سيتيح الاتفاق بين إيرباص وبومباردييه تحقيق وفورات ضخمة في أكلاف إنتاج طائرات "سي-سيرييز"، بحسب ما أعلنت المجموعتان في بيان مشترك.

ينص الاتفاق على أن تستحوذ إيرباص على حصة 50.01% في الشركة المسؤولة عن برنامج "سي-سيرييز"، بينما ستتوزع النسبة المتبقية على بومباردييه 31%، وكيبك للاستثمار 19%.

يشار إلى أن سي-سيرييز هي طائرة من الجيل الأحدث مصنّعة في قسمها الأكبر من مواد مركّبة ومخصصة لرحلات المسافات المتوسطة، وقادرة على نقل ما بين 100 و150 راكبًا. وتكّمل هذه الطائرة سلسلة طائرات المسافات المتوسطة لإيرباص إيه120 القادرة على نقل 140 راكبًا وما فوق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد