آليات: دشنت اذربيجان وجورجيا وتركيا الاثنين خطا للسكك الحديد يربط الدول الثلاث، هدفه اختصار الوقت الذي تستغرقه الرحلة من الصين إلى غرب اوروبا، مع تفادي العبور في روسيا.

يربط الخط البالغ طوله 826 كم بين باكو وتبليسي ومدينة قارص في شمال شرق تركيا. وسيساعد الخط على اختصار وقت الرحلة بين الصين وأوروبا، حسبما أكد الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في حفل التدشين في مدينة آليات في بلاده الغنية بالنفط في منطقة القوفاز.

وقال علييف إن "خط سكة حديد باكو- تبيليسي- قارص مختص والرابط الاكثر وثوقا بين آسيا واوروبا". وحضر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلى مراسم الافتتاح.

وبعد مغادرتها الصين، ستعبر القطارات كازخستان في اسيا الوسطى، ثم يتم نقلها في معديات عبر بحر قزوين الى باكو، قبل أن تنطلق إلى غرب اوروبا عبر جورجيا وتركيا.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان إن "افتتاح خط سكة حديد باكو- تيبليسي- قارص خطوة مهمة في روابط النقل بين الاتحاد الاوروبي وتركيا وجورجيا واذربيجان (...) عبر طريق الحرير القديم".

بالامكان نقل خمسة ملايين طن من البضائع سنويا، لكن من المتوقع أن تزيد إلى 17 مليون طنا خلال عام. كما إن خط السكك الحديد الذي بلغت كلفته مليار دولار يمكنه نقل ما يصل إلى مليون راكب سنويا.