GMT 11:00 2017 السبت 4 نوفمبر GMT 8:19 2017 السبت 4 نوفمبر  :آخر تحديث
قريبا... (الطلقة) فائقة السرعة تربط بين الرياض وأبوظبي

رئيس "هايبر لوب" لـ"إيلاف": مهتمّون بالاستثمار في "نيوم"

سليمان الطريري

يكشف روب لويد الرئيس التنفيذي لشركة "هايبر لوب ون" لـ"إيلاف" عن اقتراب شركته من تصنيع الكبسولات فائقة السرعة التي ستربط بين الرياض وأبوظبي في أقل من 40 دقيقة، مبديا اهتماما كبيرا بمشروع "نيوم" السعودي.


سليمان الطريري من الرياض: أكد روب لويد الرئيس التنفيذي لشركة "هايبر لوب ون" في حوار مع "إيلاف" قرب تحقيق شركته مسعاها لصناعة القطار "الطلقة" الذي يتجاوز سرعة الصوت ويمكن أن يصل بين مدينة أبوظبي والرياض في غضون أربعين دقيقة.

قال لويد إن شركته أنشأت بالفعل موقعاً في مدينة لاس فيجاس في الولايات المتحدة لإطلاق التجارب العلمية والهندسية على نماذج تم تصنيعها من القطار.

تقوم فكرة القطار التي تطمح الشركة لتصنيعه على تصميم مقصورة تسير بسرعة تصل إلى 1200 كلم في الساعة تحمل الركاب أو البضائع لإيصالها بفعالية وسرعة عالية وبتكلفة منخفضة مع الحفاظ على الأمن والسلامة، ورغم تشكيك خبراء في وقت سابق بنجاح المشروع إلا أن وتيرة خطاه تسير بتقدم وثبات، وتبدي عدد من الدول والمدن اهتماماً بالغاً بالمشروع باعتباره يمثل مستقبل النقل للبشر.

وفي ما يلي متن الحوار

هل اتخذتم قراراً للاستثمار في نيوم؟

نرى أن المشاركة في نيوم فرصة رائعة لشركتنا وآمل أن تكون اجتماعاتنا الأولية التي عقدناها مع بعض المخططين ستستمر في المستقبل، شخصياً أنا متحمس جداً لنبرهن على قدراتنا من خلال هذه الرؤية القوية جداً.

كيف ستستخدم التكنولوجيا في نيوم؟

نحتاج لأن نتحدث مع المخططين لنتأكد من أننا نفهم أننا نستطيع القيام بالعمليات اللوجستية ونقل البضائع من خلال الميناء في المنطقة من الممكن أن يكون فعالاً أكثر، وهذا كله سيكون من خلال المحادثات التي يتوجب علينا القيام بها، يمكن أن نناقش نقل الركاب أو البضائع أو الجيل القادم من العلميات اللوجستية، سنناقش كل ذلك مع مخططي المدينة الجديدة "نيوم"، المثيرة للاهتمام.

تخططون للانتهاء من تجاربكم والحصول على رخصة في 2021 صحيح ؟

نعم هذه الرخصة سيتم تهيئة الحصول عليها بالتعاون مع المشرعين في أي مكان في روسيا أو في شمال أوروبا أو في الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط، لكن التعاون مع الجهات التشريعية التي تريد أن تخلق تشريعاً للجيل الجديد من وسائل النقل ولمن يريد رؤية هذه الوسيلة الجديدة تنتشر في بلده بسبب الفائدة الاقتصادية و الاجتماعية التي تجلبها، لذا هؤلاء الذين يريدون العمل معنا لنهيئ التشريعات بينما نحن نطور النظام والتكنولوجيا، تلك هي غالباً الأماكن التي ستتواجد بها أولى أنظمتنا.

أين تركزون مشاريعكم القادمة؟

دول الخليج مهمة بالنسبة لنا، روسيا كذلك مهمة، وشمال أوروبا وكندا وأميركا كذلك مهمة، ومؤخراً لنا نشاط كبير واهتمام بالهند، الولايات الهندية لديها اهتمام هائل بالمشروع والحكومة الهندية تحاول أن تطور البنية التحتية للمشروع.

قلتم إنكم ستركزون في البدء على الربط بين المسافات القصيرة، بما يقارب 50 كيلومترا ؟

لأول نظام سيتم تشغيله سيكون هذا جزء من عملية اعتماده، لذا هذه المسافات ستكون منطقية بالنسبة لنا لكنها يجب أن تكون متصلة بشبكة نقل أطول والتي ستصبح جزء من منظومة التحول الذي من الممكن أن يصل إلى مائتي كيلومتر أو خمس مائة كيلومتر أو ألف كيلومتر وتستفيد من عنصر السرعة الذي نقدمه.

تجري هذه المناقشات حالياً، أين من الممكن أن ننشر أولى أنظمتنا التكنولوجية التي هي في منظورنا يتراوح طولها ما بين 50 كيلومترا إلى 100 كيلومتر، ويمكن بناء سكة خلال عامين ومن ثم يتم تشغيلها بالكامل في عام 2021.

كانت لديكم نقاشات حول ربط الشرق الأقصى بأوروبا من خلال مدينة بودابست، أما زلتم تبدون نفس الاهتمام ؟

أعتقد أن أي أمر يمكن أن يغير انسيابية النقل من آسيا إلى أوروبا هو محل اهتمامنا، من الواضح أنّ التمويل العالمي موجود والتمويل الصيني موجود للجيل الجديد من طريق الحرير، طبعاً هو يسلك طريق آخر، لكن أي شئ يمكن أن يحول انسيابية نقل البضائع من المصانع الصينية إلى المستهلكين الأوروبيين هو محط اهتمامنا. لدينا شركاء ومستثمرون في القطاع اللوجستي مؤهلين بشكل أكبر لمناقشة مثل هذه الأمور اللوجستية.

تُناقش حالياً فكرة انشاء قطار سريع من شانغهاي إلى برلين وأنتم تفكرون بنفس الوقت بخطة لإنشاء هايبرلوب لنفس المسار، هل نتوقع استبدال خطة القطار السريع بهايبرلوب؟

أعتقد أن نجاحنا في العقد القادم سيشمل انشاء خطوط هايبرلوب بدلاً عن القطارات السريعة وأعتقد أنه كلما جعلنا العملية آلية وذكية واستعنا بعمليات التصنيع الروبوتية سنزيد من فعالية التكاليف للهايبرلوب مقارنة بالقطارات السريعة، حتى الآن تقديراتنا تشير إلى أن تكاليف البناء والتشغيل ستقل بمقدار 60%.

أعتقد أن هذه النسبة ستستمر بالنزول مع الوقت، لذا أعتقد أن قرار عدم بناء شبكة قطارات تربط دول الخليج العربي قد يتخذ، أو من شانغهاي إلى أوروبا، وبالمقابل سيتخذ قرار بناء هايبرلوب، هذه مناقشات بالتأكيد ستحدث مع نضوج التكنولوجيا والعمل مع الشركاء في العالم.

ذكرت أنكم ستحققون النجاح في العقد القادم، مشروع الهيابرلوب يتطلب الكثير من العمل و يواجه الكثير من التحديات، كيف تنوون القيام بكل تلك المشاريع ؟

بالطبع سنعمل مع شركائنا وسنعمل مع الحكومات، نحتاج لأن نشرك الحكومات التي تريد خلق تنظيم لتحقيق المشروع، أيضاً نحتاج لقوانين جديدة مكتوبة لأننا لسنا قطارا ولسنا طائرة، ولسنا مركبة فضاء ولسنا سيارات، نحن كل ذلك، لذا، نحن نحتاج إلى هيكل قانوني جديد يتبنى التكنولوجيا وتطورها حتى تكتمل وحتى نستطيع الحصول على تمويل المشاريع التي ستخلقها التكنولوجيا الخاصة بِنَا، شركتنا لا تمول المشاريع بل تزود المشاريع بالتقنية التي تحتاجها بالتعاون مع مطوري المشاريع، والمطورون سواء كانوا حكومات أو شركات ستقوم بالتمويل، تستطيع أنت الآن أن ترى أنها توليفة من التكنولوجيا السريعة التطور تحاول البحث عن جذور للبناء والبدء بوقت قصير ومن الحكومات التي تريد التشريع ومن الشركاء الممولين، إذن العمل مع صندوق الاستثمارات العامة، PIF، أو سوفت بانك أو مع الحكومة التي تريد رؤية هذه الظروف تجتمع سوية، رأينا ذلك هنا في المملكة العربية السعودية رأينا ذلك في الرؤية التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من خلال المدينة الجديدة "نيوم".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد