دبي: أعلنت شركة صناعة الطائرات الكندية بومباردييه الثلاثاء أنها توصلت الى صفقة مع شركة "مصر للطيران" لبيعها 24 طائرة من طراز "سي اس 300" بقيمة نحو 2,2 مليار دولار. 

وبحسب خطاب نوايا وقعته الشركتان، تقدمت الناقلة المصرية بطلب مؤكد لشراء 12 طائرة من طراز "سي اس300" إلى جانب "أحقية شراء 12 طائرة إضافية"، وفقا لما أعلنته بومباردييه وشركة مصر للطيران، وذلك على هامش معرض دبي للطيران.

وهذه الصفقة هي الثانية المؤكدة لمجموعة بومباردييه منذ الاعلان الشهر الماضي بان مجموعة ايرباص الاوروبية ستستحوذ على برنامج طائرات سي اس لدى بومباردييه.

وشركة مصر للطيران التي تاسست في 1932 هي اقدم شركة طيران على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا وتؤمن رحلات الى 70 وجهة في 60 دولة.

من جهتها اعلنت مصر للطيران عن تعاونها الاول مع بومباردييه للطائرات التجارية "من خلال التوقيع على خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز سي اس 300 لينضموا لأسطول الشركة؛ تسلم خلال عام 2018 وحتى 2020، مع أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026".

وأضافت "تقوم الطائرات بالعمل على شبكة خطوط شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)، وهي إحدي الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة".

جاء الاعلان عن الصفقة خلال مؤتمر صحافي عقد الثلاثاء بحضور وزير الطيران المصري شريف فتحي حيث قام كل من صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وفِريد كرومر رئيس شركة بومباردييه بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين، بحسب ما اضاف البيان.