GMT 19:07 2017 الأحد 26 نوفمبر GMT 19:13 2017 الأحد 26 نوفمبر  :آخر تحديث

عدم التوصل إلى اتفاق تجاري بعد بريكست ليس نهاية العالم

أ. ف. ب.

لندن: اعلن مدير عام منظمة التجارة العالمية الاحد ان عدم توصل بريطانيا الى اتفاق مع الاتحاد الاوروبي ينظم التبادل التجاري بين الطرفين بعد بريكست، لن يكون "نهاية العالم"، حتى وان ترتب على ذلك "تشدد وتكاليف".

وقال روبرتو ازيفيدو لصحيفة "صنداي تليغراف" الاحد إن عدم التوصل الى اتفاق بالتزامن مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، سيؤدي الى تطبيق قواعد منظمة التجارة العالمية، اي عوائق جمركية ورسوم.

وقال ازيفيدو إن "قرابة نصف التعاملات التجارية للمملكة المتحدة تخضع لقواعد منظمة التجارة العالمية، اي مع الولايات المتحدة والصين ودول كبرى ناشئة اخرى لا يقيم معها الاتحاد الاوروبي اتفاقات تجارية".

اضاف ازيفيدو "بناء على ذلك، اذا نظمت قواعد منظمة التجارة العالمية التبادل التجاري بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي لن يكون ذلك نهاية العالم"، معتبرا، في المقابل، ان بريطانيا ستكون افضل حالا اذا تم التوصل الى اتفاق ينظم التبادل التجاري الحر بين الطرفين.

وأعلنت المملكة المتحدة انها ستخرج من الاتحاد الاوروبي والسوق الاوروبية المشتركة في 29 مارس 2019 عند الساعة 23,00 ت غ، آملة حتى ذلك الحين التوصل الى اتفاق ينظم التبادل التجاري الحر مع بروكسل.

ويرفض الاتحاد الاوروبي الدخول في التفاوض حول مستقبل العلاقة التجارية مع لندن قبل احراز تقدم حول شروط الخروج، بما في ذلك المسألة الفائقة الحساسية المتعلقة بفاتورة هذا الخروج، ومصير المواطنين الاوروبيين على الارض البريطانية، ومستقبل الحدود بين ايرلندا وايرلندا الشمالية.

وقال ازيفيدو إن "عدم وجود اتفاق فاعل للتبادل التجاري الحر مع الاتحاد الاوروبي قد يؤدي الى تشدد وتكاليف"، مؤكدا في المقابل ان التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي لن تتوقف. واضاف ازيفيدو "سيكون هناك تأثير، لكنني اعتقد انه سيكون بالامكان التحكم به".

وكان ازيفيدو حذر قبل اجراء الاستفتاء حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي في 23 يونيو 2016 من ان بريكست قد يكلف الصادرات البريطانية 5,6 مليارات جنيه استرليني من الرسوم الجمركية الاضافية.

كما حذر لندن من انه سيتعيّن عليها التفاوض على اتفاقات تجارية جديدة مع الدول الـ58 التي تقيم مع الاتحاد الاوروبي اتفاقات تبادل تجاري حر.

واعلن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس لمحطة سكاي نيوز الاخبارية "بالطبع نحن نفضل التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الاوروبي لكننا لا نخشى عدم التوصل الى اتفاق".



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد