GMT 18:30 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 5:23 2017 الجمعة 8 ديسمبر  :آخر تحديث

عملة بيتكوين تتجاوز 15 ألف دولار في صعود قياسي جديد

بي. بي. سي.

تجاوزت قيمة عملة بيتكوين الإلكترونية 15 ألف دولار، في صعود قياسي جديد.

وكانت قيمة العملة أقل من ألف دولار في مطلع العام الجاري، لكنها استمرت في الصعود الكبير، على الرغم من تحذيرات من احتمال حدوث "فقاعة" خطيرة.

وبلغت بيتكوين أعلى مستوياتها خلال تعاملات الخميس في آسيا قبل أن تنخفض قليلا، وذلك وفقا لموقع Coindesk.com.

ويأتي هذا الرقم القياسي قبل أيام من إتمام عقود آجلة بعملة بيتكوين، من جانب شركتين في أسواق المال من بينهما مجموعة سي إم إي، وهي أكبر شركة لأنشطة الأوراق المالية في العالم في مجال العقود الآجلة.

وقالت شركة سي إم سي لتقدير مخاطر المراهنات إن هذا الصعود يحمل كل مؤشرات احتمال ظهور "فقاعة"، محذرة من أنه "لا أحد يعلم متى ستنفجر الفقاعة".

ما هي عملة بيتكوين؟

بيتكوين هي بديل رقمي ينظر إليها على أنها قد تكون بديلا للنقود أو العملات المعدنية.

ولا تصدر بيتكوين عن أي حكومة أو أي من البنوك التقليدية.

وأصبحت عملة بيتكوين محط اهتمام، بعد أن شهدت صعودا سريعا من قيمة ألف دولار في مطلع العام الجاري.

وقال منتقدون إن بيتكوين تمر بمرحلة فقاعة، كما حدث مع فقاعة الإنترنت في منتصف التسعينات من القرن الماضي، حينما نمت أسواق المال في الدول الصناعية بشكل ملحوظ في قطاع الصناعات المتعلقة بالإنترنت، بينما يقول آخرون إن سعر بيتكوين يرتفع لأنها بدأت تقتحم أسواق المال التقليدية.

وتتباين رؤي الهيئات المنظمة لأسواق المال، بشأن وضع العملات الرقمية ومخاطرها.

وحذرت هيئة سوق المال البريطانية المستثمرين في سبتمبر/ أيلول الماضي، من أنهم قد يخسرون كل أموالهم إذا اشتروا عملات إلكترونية.

لكن هيئة سوق المال الأمريكية سمحت الأسبوع الماضي، لشركتين من الشركات التقليدية العاملة في أنشطة الأوراق المالية ، وهما مجموعة سي إم إي وسي بي أو إي غلوبال ماركت، بالبدء في إتمام عقود مالية بعملة بيتكوين.

وأعلنت لجنة تداول السلع الآجلة أنها ستسمح للمستثمرين بشراء وبيع العقود "الآجلة" بعملة بيتكوين.

ويقول كارل شاموتا، مدير استراتيجيات السوق في شركة كامبريدج غلوبال بايمنتس، إن هذه الخطوة هي السبب في الصعود الأخير لعملة بيتكوين. ويضيف: "التصور الشائع بين الناس حول العالم، أن شركتي سي إم إي وسي بي أو إي تعطيان شرعية لعملة بيتكوين، هو السبب الحقيقي وراء هذا الصعود الكبير".

ويقول ليونارد ويس، رئيس جمعية بيتكوين في هونغ كونغ، إن صعود قيمة تلك العملة "يرجع غالبا إلى الجشع، والخوف من فقدان الفرصة".

ونشأت عملة بيتكوين عبر عملية حاسوبية معقدة، ثم جرت مراقبتها بعد ذلك من جانب شبكة حواسيب حول العالم.

ويجري إصدار نحو 3600 عملة بيتكوين جديدة يوميا حول العالم، ووصل عددها حاليا إلى 16.5 مليون وحدة يجري تداولها، وذلك ضمن الحد الأقصى المسموح به وهو 21 مليون وحدة بيتكوين.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد