إيلاف من الرياض: أعلن المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار في السعودية عبدالرحمن الحسين الاثنين أن نشاط "عرض الأفلام في دور السينما المغطاة و المفتوحة" سيكون متاحاً ضمن أنشطة السجلات التجارية اعتباراً من 1 يناير 2018 ، إضافة إلى إنتاج الأفلام السينمائية بما فيها الرسوم المتحركة.

ووافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في وقت سابق اليوم الاثنين خلال جلسته على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة.

ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صحفي إن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع»، 

جدير بالذكر أن العمل بالقطاع السينمائي سيحدث أثراً اقتصادياً يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، وتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي من خلال المساهمة بنحو أكثر من 90 مليار ريال إلى إجمالي الناتج المحلي، واستحداث أكثر من 30 الف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030، ومن المقرر إعلان مزيد من التفاصيل الخاصة باللوائح والأطر التنظيمية في الفترة القادمة.

#المجتمع_متعطش_للسينما
وفور إعلان وزارة الثقافة، دشن المغردون هاشتاغ #السينما_في_السعودية، و#اقترح_اسم_فلم_سعودي، حيث تصدرا الأكثر تداولًا على تويتر السعودية.

وقد تباينت ردود أفعال المغردين، ما بين مؤيدين ومعارضين، فيما تداول البعض صورًا لدور العرض الموجودة من 40 سنة بالمملكة، وغرد أحدهم قائلًا:" #السينما تعود رسمياً في #السعودية بعد قُرابة 40 سنه من حظرها .. حيث كانت موجودة سابقاً في عدد من الأندية الرياضية والفنادق والصالات الشعبية في مناطق مختلفة من المملكة.

فيما تداول البعض الآخر مقاطع فيديو لعدة فتاوى قديمة تُحرم وجود دور عرض سينمائي.

وتحت هاشتاغ #المجتمع_متعطش_للسينما، غرد أحدهم قائلًا:" الفن السعودي وشركات الانتاج راح تتطور". وزاد آخر مغردّا:" قرار صائب و مُنتظر من سنوات .. محد يقدر يمنعنا نستانس".

وقال آخر:" بلدنا و شبابنا واعي و مثقف و من حقنا يتوفر هذي الأمور فيها".