فرانكفورت: أعلن البنك المركزي الاوروبي الابقاء على معدلات فوائده الرئيسية دون تغيير عند ادنى مستوياتها ومواصلة دعمه الكبير لاقتصاد منطقة اليورو، وذلك في اجتماعه الأخير لهذا العام بحسب متحدثة باسم البنك.

وابقى البنك ومقره فرانكفورت معدل فائدة اعادة التمويل عند صفر بالمئة، ومعدل فائدة الاقراض الهامشي عند 0,25 بالمئة، والفائدة على الايداعات عند ناقص 0,4 بالمئة، ما يعني ان على البنوك ان تدفع مقابل ايداع اموالها لدى البنك المركزي الاوروبي.

وكما كان متوقعا، أعلن المسؤولون عن عدم تغيير خطة شراء الاصول الضخمة للبنك، بعد ان كانوا قد اتفقوا في تشرين الاول/اكتوبر على تقليص حجم اعادة شراء الديون العامة والخاصة الشهرية الى النصف اعتبارا من كانون الثاني/يناير وسط انتعاش اقتصاد منطقة اليورو.

وقال البنك في بيان "يؤكد مجلس الحكام انه يعتزم اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2018 الاستمرار في شراء الاصول ... بمقدار 30 مليار يورو شهريا حتى نهاية ايلول/سبتمبر او ما بعده، اذا دعت الحاجة"

والهدف من شراء الحكومة للديون العامة والخاصة، اضافة الى معدلات الفائدة المنخفضة جدا والقروض الرخيصة المقدمة للبنوك، الى ضخ السيولة في النظام المالي واقتصاد الشركات والعائلات لتعزيز الاقتصاد ورفع التضخم.