يتوقع إقرار قانون خفض الضرائب الذي وعد به الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الأسبوع المقبل في الكونغرس مع إعلان السناتورين الجمهوريين مارك روبيو وبوب كوركر الجمعة تأييدهما له بعد تردد.

إيلاف من واشنطن: تبنى الجمهوريون في مجلسي النواب والشيوخ، حيث يشكل الحزب غالبية، نسختيهما من التعديل الضريبي ونشر نص توفيقي في وقت متأخر الجمعة.

أفضل للبلاد
وكان السناتور ماركو روبيو من فلوريدا اشترط للتصويت لمصلحة التعديل إدخال تعديلات عليه. وقال الجمعة إنه حصل على مطلبه بزيادة الإعفاء الضريبي عن كل طفل إلى ألفي دولار بدلًا من ألف دولار، لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود.

وقال كوركر من تنيسي إنه سيصوّت مع التعديل رغم تحفظاته عليه، لأنه سيزيد ديون البلد المتراكمة. أضاف كوركر في بيان "أعرف أن كل قانون ننظر فيه غير كامل، والسؤال هو هل سيكون بلدنا أفضل مع أو بدون هذا القانون. أعتقد أننا سنكون في حال أفضل معه".

يشغل الجمهوريون في مجلس الشيوخ 52 مقعدًا من أصل مئة، وكان يمكنهم تحمل صوتين معارضين ليس أكثر، ومن هنا تأتي أهمية كل صوت، لا سيما وأن السناتور جون ماكين في المستشقى لمداواته من أعراض علاج سرطان الدماغ، وقد يحرمون من صوته. ولا يؤيد أي من الديموقراطيين التعديل.

تصويت نهائي خلال أسبوع
وعد ترمب الأميركيين بتمرير التعديل قبل أعياد الميلاد، على أن يبدأ خفض الاقتطاع الضريبي في فبراير. وأكد الرئيس دونالد ترمب الجمعة أن الكونغرس سيصوّت على النسخة النهائية في "الأسبوع المقبل، وسيكون هذا عظيمًا". ولم يسجل ترمب أي انتصار مهم في الكونغرس بعد قرابة سنة في الحكم.

تأثرت بورصة وول ستريت مسجلة ارتفاعًا بعد إعلان روبيو وكوركر تأييدهما التعديل الذي سيخفض ضرائب الشركات من 35 إلى 21% بزيادة واحد بالمئة عن المقترح السابق، ويخفض الحد الأقصى للضريبة على الدخل إلى 37% بدلًا من 39.6%.