واشنطن: يستعد الكونغرس الاميركي الخميس للتصويت على تمويل الدولة الفدرالية الى 19 كانون الثاني/يناير ما يتجنب شلل الادارات مع حلول اجل الميزانية الراهنة عند منتصف ليل الجمعة.

ومن المقرر ان تطرح الأكثرية في مجلس النواب للتصويت نصا موقتا للتمويل الخميس ولو ان جدول الاعمال لم يحدد بعد. ويترتب على مجلس الشيوخ التصويت عليه لاحقا قبل حلول الأجل الجمعة.

وتعطي هذه الفترة الاضافية من اربعة اسابيع مهلة اضافية للبرلمانيين في الاكثرية والاقلية للاتفاق على ميزانية كامل نهاية العام المالي 2018، اي حتى 30 ايلول/سبتمبر. 

ويهدد بعض النواب في الاكثرية الجمهورية بالتصويت رفضا للنص المؤقت احتجاجا على عدم تمويل الدفاع للعام بكامله. ونظرا الى عزم الاقلية الديموقراطية على التصويت بالرفض، يبدو هامش المناورة الذي يملكه القادة الجمهوريون ضعيفا.

واتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الديموقراطيين الخميس بمحاولة التسبب بشلل الدولة الفدرالية.

وقال في تغريدة ان "ديموقراطيي مجلس النواب يريدون شل الدولة في الاعياد لتحويل الانتباه من تخفيض الضرائب الذي يحظى بشعبية قوية بعد اقراره مؤخرا" وحض جمهوريي المجلس "لا تسمحوا لهم بذلك. صوتوا اليوم لإبقاء ابواب إداراتنا مفتوحة".

كما يريد مجلس النواب اقرار مساعدة بقيمة 81 مليار دولار للولايات والمناطق التي اكتسحتها الاعاصير والحرائق بين الصيف والخريف.